تُعدّ محاولة جعل الأطفال يأكلون الخضراوات أمرا صعبا, إلا أن تطبيقا جديدا للهواتف الذكية قد يمنح الآباء يد المساعدة من خلال جعل الخضرلوات أكثر جاذبية من الناحية النفسية لأطفالهم, وهذا هو الادعاء الذي أدلى به الباحثون في جامعات أستون ودوفورت، الذين طوروا تطبيقًا جديدًا بالتعاون مع جمعية علم النفس البريطانية, والنتيجة هي برنامج "Mathable Maths Masters"، الذي يعرض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و7 أعوام الخضراوات من خلال لعبة.
يختار الطفل شخصية للعب على التطبيق، ثم يطعمها مجموعة متنوعة من عشرة خضراوات طوال اللعبة, وتصبح هذه الشخصية سعيدة ونشطة عندما تأكل هذه الخضراوات وتعطي ردود فعل لفظية إيجابية, بالإضافة إلى ذلك، يحصل الأطفال أيضًا على نجوم وهم يكملون اللعبة.
ويقول الخبراء، يعزز ردود الفعل الإيجابية حول الخضراوات في دماغ الطفل، مما يجعلهم أكثر عرضة لتناولها طوعا خلال أوقات الوجبات, وهذا بدوره يساعدهم على تحقيق هدفهم المتمثل في تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يوميا (على الرغم من أن حجم حصة الطفل يعتبر بحجم كفه).
وقالت الدكتورة كلير فارو من جامعة أستون: "لقد طورنا تطبيقًا يعتمد على الأبحاث النفسية لدمج طرق مختلفة معروفة لزيادة الاهتمام بالخضروات والحرص على تجربتها, تشمل التعرض المتكرر للصور الحقيقية للخضار، والمكافآت الرمزية للعب مع الخضار وإطعامها للأطفال الآخرين / الشخصيات الأخرى".
وأضافت: "تؤثر الأعراف الاجتماعية أيضًا على تفضيلات الطعام، على سبيل المثال إذا كانت شخصيات الطفل في اللعبة تحب وتستمتع بتناول الخضروات، تشير الأبحاث إلى أن الأطفال سيكونون أكثر احتمالًا لمحاولة تجربتها".
وقال البروفيسور إمريتا كارول ماكجوينيس، رئيس مجلس التعليم النفسي والاجتماعي التابع للجمعية البريطانية للطب النفسي: "ترحب جمعية علم النفس البريطانية بالإطلاق الناجح بتطبيق "Mathable Maths Masters", "هذه اللعبة التكنولوجية المتنقلة الممتعة للأطفال الصغار تجمع بين أفضل الأدلة النفسية على تشجيع عادات الأكل الصحية للأطفال من خلال تطوير مهاراتهم في الرياضيات المبكرة".