علامات التمدد في فتره الحمل

علامات التمدد هي عباره عن خطوط ورديه او تشققات تظهر في الجسم وهي عاده ما تظهر عاده ما تظهر في منطقة البطن او الساقين و الفخذ و خصوصاً في فتره الحمل حيث تصاب بها نسبه كبيره من السيدات تتراوح بين 50 الي 90% خلال هذه الفترة.

كما انه من الممكن ان يصاب بها النساء الغير حوامل و المراهقين بسبب زياده وزنهم و تمدد الجلد بشكل كبير او حتي من يمارسن الرياضة بسبب تمدد عضلات الجسم و اول اعراض إصابة الحوامل بعلامات التمدد هي الحكة الشديدة في منطقه البطن و الثديين.

 وعادة ما تبدأ في الشهر السادس بسبب كبر حجم الجنين داخل الرحم و تمدد الجلد و يحدث التمدد في اكثر المناطق التي تحتوي علي دهون و اكثرهم عرضه للترهل و عندما يحدث التمدد في الجسم تتفكك ترسبات الكولاجين الموجودة في انسجه الجسم و المسئولية عن ليونته و ترطيبه و بالتالي تظهر علامات التمدد و الشقوق و البقع بالجسم. 

نستعرض لكِ في هذا المقال اهم علامات التمدد خلال الحمل، والعلاقة بين الوزن الزائد وعلامات التمدد.
العلاقة بين الوزن الزائد وعلامات التمدد:

 هناك بعض النساء الحوامل لا تظهر لديهم علامات التمدد او تظهر بشكل بسيط يكاد يكون غير مرئي و السبب يرجع في ذلك الي وزنهم حيث ان ما اكتسبوه من وزن في فتره الحمل لا يتعدى المعدل المتوسط لهم للزيادة و هي 12 كيلو طول فتره الحمل بالإضافة الي حفاظهم علي تناول الطعام الصحي و ممارسه الرياضة و شرب الكثير من الماء طول فتره الحمل و يجب علي المرأة الحامل الا تتبع اي حميه طول فتر الحمد يؤل لأن ذلك قد يؤثر علي حياة جنينها و يجب ان تستشير المرأة الحامل طبيبها دائما عن وزنها و خصوصاً اذا كان وزنهاا يتعدى ال 100 كيلو. 
-علاج علامات التمدد بعد ظهورها : 

يمكن ان تزول علامات التمدد بعد ظهورها وذلك عن طريق استخدام الزيوت المرطبة بشكل دائم لترطيب الجسم وازاله الجفاف منه او باستخدام أحد الكريمات المنتشرة بالسوق التي تحتوي في تركبيها علي زبده الكاكاو وهي تلعب دور مهم وسريع في القضاء على علامات التمدد ويوجد حل علاج اخر للتمدد وهي العمليات الجراحية بالليزر ولكن لا ننصح أحد بها لارتفاع تكلفتها وخطورتها الكبيرة. 
الرجوع للوزن السابق قبل الحمل:

للأسف ان الرجوع للوزن الطبيعي بعد الحمل لا يساعد في اختفاء علامات التمدد لأن بالفعل تكون ظهرت الندوب والبقع على الجسم وبالتالي تحتاج الي تدخل العلاج والترطيب وليس إنقاص الوزن فقط 
-ما يجب فعله بعد الولادة: 

الترطيب المستمر للجسم وشرب كميات كبيرة من الماء وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لبناء عضلات قوية بدلا من اتباع ريجيم قاسي لإنقاص الوزن. 
-علاج طبيعي لتمدد الجلد:

 استخدام ماسك القهوة وزيت الزيتون لقدرتهم العالية في ترطيب الجسم والحصول على بشره ناعمه موحده اللون وكذلك عصير البطاطس.