إتيكيت التعامل مع الام بعد أن تلد طفلها

الأم بعد أن تلد طفلها تكون منهكة كثيرًا، لذا علينا أن نعلم أسس وقواعد وأصول زيارة الأم بعد الولادة والتي تتمثل في الآتي :  

- في اليوم الأول بعد الولادة اتصلِ هاتفيًا بالمستشفى أو بأحد أقارب الأم، وذلك للاطمئنان على صحّة الأمّ والطفل من دون أن تصري على التحدث معها، مهما جمعت بينكما من صداقة أو جيرة واستيعاضًا عن زيارتك في اليوم الأول، وكجرعة لطف زائدة، يمكنك إرسال باقة من الورود تحمل إسمك.

إذا كنت تريدين زيارة الأم في المستشفى، لا تصحبِ معك أحد يعاني من زكام أو حساسية كي لا تنتقل العدوى إلى الأم أو إلى المولود الجديد، وفي المستشفى لا تقضي أكثر من نصف ساعة إفساحًا بالمجال لغيرك من الزوار. وإذا كان المولود يعاني من وعكة صحية معيّنة استوجبت بقاءه في المستشفى من دون والدته لا تزوريها قبل أن يخرج الطفل من المستشفى، لأنّها قد تكون بحال نفسية غير مستقرّة.

في المنزل، اتّصلِ بالوالدة قبل زيارتها، فليكن الاتّصال خلال فترة بعد الظهر، ومن المفضّل أن تكون الزيارة في الفترة نفسها أيضًا، مراعاةً لسهر المرأة بعد الولادة الذي ينسحب أحياناً على الليل بطوله.

لا تنتقدي شكل الطفل، ولا وزنه ولا طوله ولا اسمه، ولا تصري على رؤيته إذا كان نائمًا من جهة أخرى لا تقارنيه بأطفال آخرين ولو حتى بأخوته.