صناعة العود

قديمًا تداول الموسيقيون حكمة مفادها أن من لا يستطيع العزف على العود لا يستحق أن يكون موسيقيًا، لكن غزو التكنولوجيا للفن جعل آلة العود تدفع الثمن غاليًا، بعدما تخلى أغلب الموسيقيين عن العزف عليها.

تراجع مكانة العود الفنية يسببت في تدهور صناعته، التي كانت في وقت ما محل تنافس بين ورش تصنيع الآلات الموسيقية، في شارع محمد علي الشهير في وسط القاهرة، والذي يعرف بأنه شارع الفن

وقد احتار المؤرخون كثيرًا، في إرجاع نشأة العود لأي الحضارات، لكن دلت نقوش أثرية مصرية أن الفراعنة عرفوا هذه الآلة في فترة ما قبل الميلاد، بعدما جاءت من بلاد الشام واستخدموها في العزف.

ودلت الاكتشافات على أنواع من العود استخدمها الفراعنة، منها شكل الكمثرى الذي عثروا على ثلاثة أعواد بهذا الشكل في مقبرة أبو صير بالقرب من محافظة بني سويف في جنوب مصر، موجودة الآن بمتحف الفنون في ألمانيا.

كما عُثر على عود يرجع إلى 300 قبل الميلاد في مدافن طيبة، ذي رقبة طويلة وصندوق بيضاوي ويدق على أوتاره بريشة خشبية مربوطة فيه بحبل، وتؤكد المصادر التاريخية أن أقدم آلة عود عرفتها بلاد ما بين النهرين كانت من العصر الأكادي وموجودة الآن في المتحف البريطاني، وتم اكتشافها في عام 1933 ميلادي، كما ظهر العود في إيران في القرن الخامس عشر ميلادي.

ويرجع فضل صناعة العود وكذلك الآلات الوترية الأخرى إلى الحضارة السورية التي نقلت الصناعة من شرق آسيا إلى شبه الجزيرة العربية، وانتقلت في ما بعد إلى سائر البلدان العربية. .