شعري تحوّل فجأة من ناعم لخشن ما الحل

إذا كنتِ من ذوات الشعر الناعم بالتأكيد سعيتِ كثيرًا من قبل للحصول على شعر "كيرلي"، لكن ماذا سيكون رد فعلك إذا تحوّل شعرك الناعم فجأة، دون مقدمات إلى شعر ذي ملمس خشن، يصعب التحكم في شكله وملمسه؟

متى يتحوّل شعرك؟

لا توجد أمراض دون أسباب ومقدمات، لكن قد تحدث المقدمات داخل جسمك دون أن تشعري بها، ويكون تحوّل ملمس شعرك علامة وتنبيه لما يحدث من تغيير في جسمك.

هناك مواعيد محددة يحدث خلالها تحوّل في شعرك، فيحدث تغير في طبيعة الشعر بعد البلوغ للفتيات، وأيضًا يحدث ذلك لبعض السيدات بعد الولادة، أو بعد حدوث اضطرابات هرمونية بسبب مشكلات صحية أو نفسية.
ما الأسباب؟

غالبًا ما يكون التغير في طبيعة وملمس الشعر والجلد، الهرمونات الخاصة بالبشرة، والتي تكون مسؤولة عنها مجموعة من الغدد داخل الجسم، مثل: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الفوق كلوية، واضطراب الهرمونات الذكورية في الجسم.

اقرئي أيضًا: وصفات طبيعية للعناية بالشعر الخفيف

كيف تصلحين شعرك؟

زوري طبيب الجلدية لتتأكدي من سبب تغيّر ملمس شعرك، وإن كانت هناك مشكلات في الهرمونات أم لا.

 استخدمي منتجات العناية بالشعر الموثوق بها، والخاصة بالعناية بالشعر التالف، بعضها يحتوي على مادة الكرياتين المخصصة لبناء الشعر، وهي مادة مهمة قد يكون شعرك يفتقدها.

اختاري دومًا مجموعة من هذه المنتجات، أي عند شرائك الشامبو من نوع معين، احرصي أن يكون البلسم وزيت الشعر المعالج من نفس النوع، كي يكون عمل كل منهم مكمّلًا للآخر.

تحلي بالصبر، فإعادة بناء الشعر وعلاجه من جذوره تحتاج على الأقل ثلاثة شهور، وقد تزيد عن ذلك في بعض الحالات.

استخدمي بعض الوصفات الطبيعية مثل حمام كريم النخاع المغذي، والذي يسهل إعداده في المنزل، واستخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع، إلى جانب المنتجات السابقة.

استخدمي زيوت الشعر المعالجة، واحرصي على أن تضعي القليل جدًا على شعرك، وضعيه على الأطراف أولًا ثم على باقي الشعر، حتى لا تتسببي في انسداد مسام فروة الرأس.

اقرئي أيضًا: العناية بالشعر الجاف والهايش

نصائح عامة:

تجنبي ربط شعرك بقوة للخلف، فذلك يضعف البصيلات، ويقلل من كمية التغذية التي تصل للشعر.

استخدمي مياه دافئة على الشعر عند الاستحمام، وابتعدي عن المياه الساخنة.

استعملي المشط الخشبي واسع السنون، عند تسريح شعرك.

سلّكي شعرك بأصابع يدك في حالة مواجهتك لأي تعقيد بالشعر.

اهتمي بالتغذية السليمة، فهي مهمة جدًا للبشرة والشعر، فالخضروات مهمة لتغذية الشعر، واجعلي الجرجير مكوّنًا أساسيًا في طعامك، وكذلك معدل الماء في جسمك ينعكس بشكل كبير على صحة شعرك.

احرصي على صفاء ذهنك وتخلصي دومًا من الضغوط اليومية بالتمارين الرياضية التي تجدد الدورة الدموية لجسمك وتجدد الطاقة لديكِ، فالحالة النفسية لها عامل مؤثر بشكل كبير على صحة جلدك وشعرك.