مهرجان يجمع الشعر والغناء

 

تنوعت فعاليات المهرجان المنوع الذي أقامه المركز الوطني للبحوث والدراسات التوحيدية بمناسبة أعياد تشرين ما بين الوصلات الغنائية والنتاجات الإبداعية التي قدمتها أديبات وذلك في مقر المركز بجرمانا.

وعبرت رئيسة الدائرة الثقافية في مركز البحوث والدراسات ايمان الحوراني في كلمة خلال افتتاح المهرجان عن دور المرأة في تنمية الوعي الثقافي الذي يسعى لتنمية روح المقاومة ولاسيما أنها المربية والرائدة وهي التي وقفت إلى جانب الرجل في كل انتصاراته وابداعاته فضلا عن دورها في شتى المجالات.

بدورها ألقت الأديبة شمسة الجاسم قصة بعنوان “نزوح” رصدت فيها الجرائم التي يرتكبها إرهابيو “داعش” بحق أبناء الشعب السوري لافتة إلى أهمية تصدي المرأة مع الرجل لكل اشكال الإرهاب الذي يسعى لزعزعة الأمن الاستقرار في سورية.

وقرأت الشاعرة نبوغ أسعد قصيدة بعنوان الشهيد تمجد مناقب الشهيد وتسعى إلى بقاء شأنه وذكراه معتمدة على البحر الوافر الذي تلاءم مع عاطفة القصيدة ونمطها الحماسي فقالت..

“تعودنا على شرف أبي …… نوثقه على شرف الدماء

لقد وفيت عينا كل دين….. وماخيبت أهلك بالرجاء

أيا قنديل دنيانا وداعا…… ويارمز المروءة والسخاء”.

على حين جاءت مقالة الشاعرة عدنة خير بك مجسدة لأهمية تعزيز الوحدة الوطنية و دور المرأة في الحفاظ عليها لأن أهم ما يسعى إليه الإرهابيون هو تمزيق الوطن ليغدو سهل المنال كما ألقت خير بك قصيدة بعنوان “سمير قنطار والموت العربي” رصدت فيها معاناة السوريين وألمهم وتصديهم للإرهاب ومدى حرص الشعب السوري على تمسكه بالثوابت بأسلوب حداثاوي مشكل بالصور والدلالات فقالت…

“في زمن الموت العربي..تظل أنت نخلة باسقة..تشدها الشمس من ذؤابتها

للأعالي ..عمودا من نور ارتفع جسدك.. وزرعناك نجمة..الشهداء لا يسقطون يا سمير”.

وقدمت فرقة ربيع جرمانا التي شارك فيها ثائر فاهمة ونوار القضماني وابراهيم عبيد وحاتم سراي الدين وسامر فاهمة وعبدالله الحلبي وآية الحلبي وصلات غنائية معبرة عن أهمية ذكرى حرب تشرين في نفوس السوريين ودور المرأة في صناعة البطولات.

وعبر بسام عبيد مدير الدائرة الاجتماعية بالمركز وعدد من الحضور عن تقديرهم للقصائد والقصص التي ألقيت وأهمية هذا التجانس الثقافي والاجتماعي الذي حقق حالة وطنية عالية في جرمانا.

وختم القاضي الباحث ربيع زهر الدين رئيس المركز الوطني للبحوث والدراسات التوحيدية بالقول إن هذا النشاط الثقافي تميز بحضور المرأة الوطنية والمثقفة والتي لعبت دورا في مكافحة الإرهاب وحماية الوطن إضافة إلى أن الحفل الثقافي جمع شرائح سورية مختلفة على حب الوطن معتبرا أن النشاط دليل على صمود السوريين وعلى وحدتهم الوطنية التي لا يمكن أن يزعزعها إرهاب.

محمد خالد الخضر