عندما بدأ صالون "ديل موبايل" لأول مرة منذ أكثر من 50 عامًا، كان مجرد معرض تجاري للأثاث والمنتجات. وعلى مر السنين نمت سمعته ونطاقه وأصبح الآن معترفا به عالميًا باعتباره أكبر وأهم معرض للتصميم. في السنوات الأخيرة تحول الاهتمام من مركز المعارض خارج المدينة رو إلى أبيريتيفوس الأكثر متعة. ومع ذلك، بدا أن هذا المشهد قد تغير في شكله هذا العام. إذ يصل التصميم إلى زوايا خفية من عاصمة إيطاليا الصناعية، والأحداث التي لا ينبغي تفويتها أصبحت أكثر إثارة من أن تقوتها. يفتخر بالازوس الكبير ببواباته وحدائقه التي يقدمها إلى السياح الأجانب خلال العرض.
كورسو فينيزيا هي المحطة الأولى على درب التصميم المعاصر خلال صالون للفيلات الثلاث سيربيلوني، كريسبي وبوكوني التي تستضيف الآن بانتظام المعارض والمنشآت الرائعة. هذا العام تم الاستيلاء عليها من قبل كيزارستون، سواروفسكي ولوي فويتون على التوالي مع نتائج عاطفية. هذا الأخير، على وجه الخصوص، يقدم مجموعة رائعة من لوي فويتون من الأثاث القوي والاكسسوارات المصنوعة من أشجار النخيل ونباتات الغابة في جميع أنحاء الديكور الداخلي. بعد ذلك هناك فيلا نيكي كامبيجليو، التي استضافت هذا العام معرضا للمفروشات الحرفية من قبل أدريان تشنغ بالتعاون مع شيجيرو أوشيدا.
كما ظهرت نافذة منبثقة أخرى تحت أشعة الشمس في قصر بالازو بوروميو دي حيث قام بائع الزهور في باريس تييري بوتيمي الشهير بإنشاء حديقة مستوحاة من الحرفية. كان بوتيمي، الذي بدأ شهرته عندما أنشأ حدائق لفيلم صوفيا كوبولا ماري أنطوانيت، وكان مسؤولا عن منشآت مثل جدار الأزهار في زفاف كاني وكيم، فضلا عن تعاون كبير مع فيكتور رولف ولانفين.
بالنسبة لفودكا بلفيدير، قام بوتيمي وفريقه من المساعدين بإنشاء ممر مقووس من الجاودار والحمضيات والأعشاب في تركيب بريدي. ويقول المصمم: "مع زهوري، أحاول أن أخبر قصصًا أصيلة وأصنع شعرًا جميلاً. أعود دائما إلى طبيعة الأشياء وأثير المشاعر في أعمالي المتجذرة في بساطتها".
وختم بالقول: إن طبيعة التصميم قد تغيرت كثيرًا على مدى العقد الماضي، وكذلك هذا المعرض. نحن راسخون في اقتصاد الخبرة الآن، وعرض الأجسام ثابتة. واليوم، تطورت فكرة المعرض التجاري وأسبوع التصميم ومهرجان الأثاث إلى ما هو أبعد من تقديم الأثاث المحدث. انها لم تعد حول المنتجات والأثاث على الإطلاق. انها لا تدور حتى حول الشخصيات. انها عن إيجاد وصنع الغرفة، والذكريات، واللحظات".