فاعلية علاج "السليلوز" في نقص الوزن

أشاد باحثون بريطانيون، بأقراص "السليلوز" الجديدة التي تساعد مرضى السمنة المفرطة في فقدان ما يصل إلى 10% من وزنهم، ووفقًا لصحيفة بريطانية، فإن الحبوب المعروفة باسم "Gelesis100"، مصنوعة من السليلوز المستخرج من الخـضـروَاتُ الذي يمتص الماء داخل المعدة، ويتضخم لحوالي 100 مرة ضعف حجمه الأصلي، مما يساعد على قمع الشعور بالجوع.

وأضاف الأطباء إن الأقراص آمنة تمامًا، حيث يتم تفكيك المادة المكونة لها تدريجيًا، وتمريرها خارج الجسم دون أعراض جانبية، ومن المتوقع أن يتم توفير العلاج للمرضى خلال عامين.

وكشف الأطباء في مستشفى جامعة إينتري في ليفربول، انه من خلال إجراء تجارب على مجموعة من البالغين المصابين بالسمنة، وجدوا أن خمسهم خسر 10% أو أكثر من الوزن الزائد في غضون ستة أشهر، كما لاحظوا انخفاضًا فى مستويات السكر بالدم لدى المرضى، وهو ما يقلل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وقال المشرف على التجارب البروفيسور جون وايلدينغ: "إنها فكرة بسيطة ذات فائدة كبيرة، فالسليلوز يبقي في المعدة ويشعرك بالشبع"، ومن جانبه أضاف الدكتور فرانك غرينواي: "مع العلم أن مرضاي يمكن أن يحققوا فقدان الوزن دون أدوية ولكن كون هذا الدواء آمنًا حقًا وفعالاً يجعلني متحمسًا حول هذا النهج الجديد".