الحبل السري يقى الرضيع

من الطبيعي بعد الولادة أن يتم قطع الحبل السري المتصل بين الأم وطفلها وربطه خلال 30 ثانية من خروج الجنين من رحم أمه ، لكن استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري دكتور عمرو عباسي طبق نظاماً جديداً بتأخير القطع إلى أن يتم توقف الدم .

ويشير د.عمرو عباسي إلى أن تأخير الربط عادة يكون بعد دقيقتين إلي ثلاث دقائق من خروج الجنين من الرحم أو عندما يتوقف نبض الحبل السري تماماً، حيث يتيح تأجيل ربط الحبل السري بالملقط استمرار تدفق الدم بين المشيمة والمولود الذي يتيح للجنين الاستفادة من الحديد حخلال أول 6 شهور من عمره ويقيه وبالتالي يقي الطفل من الأنيميا والالتهابات التي يمكن أن يتعرض لها الرضيع خلال أول شهور عمره .

ويؤكد د. عمرو عباسي انه لا يوصى بالقطع المبكر للحبل السري الذي يُعد جزءا من المشيمة خلال الدقيقة الأولى بعد الولادة إلا إذا كان المولود يعاني من الاختناق ، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن ارجاء قطع الحبل السرى يحمل آثاراً إيجابية فى تعزيز مضادات الأكسدة فضلا عن تقليل إشارات الالتهابات الناجمة عن المخاض التى من شأنها تحسن وضع الأطفال حديثى الولادة خلال الأيام الأولى لهم فى الحياة.

يذكر أن د. عمرو عباسي من أبرز الأطباء المهتمين بالتوعية الصحية في مصر ويؤكد دائما على ضرورة نشر الوعي الصحي ورفع الحرج في مناقشة الموضوعات التي قد تتسبب في طلاق الزوجين مثل عدم النجاح في العلاقة الزوجية لأسباب تخص طرف وتؤثر على الطرف الاخر ..والالام بداية الزواج التي لايعلم عنها الكثيرين مايجعلهم يتجاوزا هذه المرحلة بنجاح.