المجاعة

أكدت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة لمنظمة الامم المتحدة ان خطر المجاعة بات يهدد شمال شرق نيجيريا والصومال وجنوب السودان وذلك يرجع الى الجفاف الشديد و الصراعات الدامية التى تشهدها هذه المناطق.

ونقلت صحيفة /لوموند/ الفرنسية - التى أوردت ذلك فى طبعتها الالكترونية - عن أدريان ادواردز المتحدث الرسمى باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة :"اننا بصدد رفع حالة التأهب القصوى اذ ان خطر المجاعة بات فى تزايد مستمر الأمر الذى تسبب فى زيادة عدد الوفيات بين سكان القرن الافريقيى ونيجيريا .. وهو ما سيدفعنا إلى نقل سكان هذه المناطق بأعداد كبيرة إلي أماكن أخرى أكثر أمنا خلال فترة وجيزة.

وتابع قائلا إن الوضع الحالى الذى تشهده هذه المناطق يعد نتيجة منطقية، وذلك يرجع إلى الجفاف الشديد ونقص الموارد والصراعات التى تؤدى بدورها الى نزوح سكان هذه المناطق باعداد كبيرة الى مناطق اخرى موضحا ان هذه الكارثة باتت حتمية ولا يمكن تفاديها..

وأوضحت الصحيفة أن الصومال وجنوب السودان ونيجيريا تعانى من جفاف شديد كما أنها تعانى من نزاعات مسلحة وأعمال عنف دامية ..مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تطالب المجتمع الدولى بتوفير مبلغ قدره 4,4 مليار دولار لتتمكن من التصدى للمجاعة التى باتت تهدد هذه المناطق.

غير أن الأمم المتحدة لم تتلق سوى 21 % من هذا المبلغ، وهو ما يقدر بـ 984 مليون دولار وذلك وقفا لما أكده جينز لاركى المتحدث باسم مكتب تنسيق الشئون الانسانية لدى الأمم المتحدة ، كما أكدت المفوضية العليا لشئون اللاجين أن 100 ألف شخص يعانون بالفعل من ويلات المجاعة فى جنوب السودان فيما أصبح مليون شخص آخرون على شفا التعرض لها.