عادات غذائية يجب التوقف عنها في رمضان

اضطرابات النوم في شهر رمضان تسبب زيادة الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبتي الفطور و السحور. أثبتت دراسة علمية أن معدل تناول الطعام في شهر رمضان يزيد بنسبة تتراوح بين 20 و 40 في المئة مقارنة بالأيام العادية.

شهر رمضان فرصة كبيرة لمن يرغب في التخلص من العادات الغذائية السيئة. الصوم لفترة طويلة يساعد على الحرمان من تناول كميات كبيرة من الطعام خلال النهار. يقول الدكتور وائل عمر، خبير أمراض السمنة و الرشاقة، إن شهر رمضان هو فترة فريدة من نوعها لخسارة الوزن في حالة اتباع نظام غذائي صحي. مؤكدًا على إن الصوم لعدد ساعات كبير يساعد في عدم الإفراط بالأكل و تجنب الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية. أضاف عمر أن ارتفاع درجات الحرارة بالنهار في شهر رمضان تشجع على شرب كمية كبيرة من المياه بعد الفطور لتعويض نقص الجسم منها. يتمثل نظام غذائي صحي في التخلص من العادات السلبية و استبدالها بأخرى صحية كالاعتماد على الخضروات و الفواكه كوجبات أساسية لتغذية الجسم و مساعدته في خسارة الوزن. إليكِ عادات غذائية سلبية يجب التوقف عنها في رمضان.

وجبة الفطور

ابدأي وجبة الفطور بتناول كوب من المياه الفاترة لتعويد المعدة على استقبال الغذاء. يفضل تناول كوب صغير من الحساء قبل تناول وجبة الفطور بنصف ساعة لتجنب آلام المعدة بعد الأكل. ابتعدي عن تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة الفطور و قسمي وجباتك لوقت السحور. تجنبي الوجبات الدسمة فهي تحبذ آلام المعدة الناتجة عن صعوبة هضمها. تناولي طبق كبير من سلطة الخضروات على وجبة الفطور للاستمتاع بقيمها الغذائية المتعددة كالألياف و الفيتامينات و العناصر المختلفة. ابتعدي عن الشاي بعد الانتهاء من وجبة الفطور لأنه يمنع امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأكل. احرصي على عدم الإفراط في اللحوم الحمراء على وجبة الفطور لاحتوائها على الدهون و حمض البولونيك المسببة لمرض النقرص.

وجبة السحور

وجبة السحور لها أهمية كبيرة في التعزيز من قدرة الجسم على الصوم في النهار. احرصي على تناول سحور خفيف و خالي من الدهون لتسببها في زيادة الوزن و الشعور بالعطش خلال الصوم. تجنبي المخللات و ذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من أملاح الصوديوم المسببة للعطش. شرب الشاي أو القهوة على وجبة السحور يسبب في فقد الجسم للمياه لاعتبارهما مدرات للبول. ابتعدي عن تناول كمية كبيرة جدًا من المياه على وجبة السحور لأن الجسم يتخلص منها سريعًا. قومي بالشرب بين وجبتي الفطور و السحور. احرصي على أن يدخل الخضار و الفاكهة وجبة السحور لاحتوائها على نسبة كبيرة من المياه التي تجنب العطش و تحمي من الشعور بالضعف خلال وقت الصوم. داومي على أكل الزبادي لقدرته على ترطيب الجسم و حمايته من العطش.

ابتعدي عن السكر و الحلويات

تكثر في شهر رمضان الولائم التي تقدم فيها أطباق مختلفة من الحلويات اعتقادًا بأن الجسم في حاجة كبيرة لتعويض نقص السكر خلال فترات الصيام. أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الحلوى بكميات كبيرة يهدد الجسم بأمراض السمنة و السكري. المشروبات الغازية غنية بكمية كبيرة للغاية من السكر المضر بصحة الجسم. يقول الدكتور وائل عمر، خبير أمراض السمنة والرشاقة، أن تناول المشروبات الغازية و الحلويات في شهر رمضان يصيب الجسم بالجفاف و زيادة العطش بالإضافة لتأثيرها السلبي على الصحة. ينصح عمر بالاعتماد على الفواكه لتعويض نقص الجسم من السكر في رمضان بدلًا من الحلوى، فالفاكهة ترطب الجسم و توقي الصائم من العطش.