انطلاق حملات التلقيح ضد الكوليرا في مديريتا الصحة وتربية الحسك

 

استعدادا لانطلاق حملات التلقيح المدرسي مع بدء العام الدراسي الجديد نظمت مديريتا صحة وتربية الحسكة دورة تدريبية للكوادر التمريضية العاملة في دائرة الصحة المدرسية حول طرق تنفيذ حملات التلقيح في المدارس والتعامل مع الأطفال.

رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية في مديرية الصحة الدكتور لقمان عثمان أوضح في تصريح لنشرة سانا الصحية أن الدورة تضمنت تعريف عناصر الصحة المدرسية ببرنامج التلقيح الوطني وتقنية إعطاء اللقاحات للأطفال بشكل آمن وسليم لتجنب الآثار الجانبية وموانع منح اللقاح.

وبين الدكتور عثمان أن مديرية الصحة نفذت الشهر الماضي دورة تدريبية للعناصر والكوادر الفنية والتمريضية العاملة لدى المديرية من مناطق محافظة الحسكة كافة ضمن التحضيرات لتنفيذ جولة جديدة من حملة التلقيح ضد شلل الأطفال دون 5 سنوات من العمر والمقررة خلال الشهر الجاري حيث جرى التركيز على طرق حفظ ونقل اللقاحات وتوضيح أهمية سلسلة التبريد في الحفاظ على اللقاح وإيصاله بأمان إلى المراكز الصحية.

بدوره لفت رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية الدكتور خالد الحسين إلى أن الدورة ركزت على تذكير العناصر التمريضية بالمبادئ العامة للتلقيح وزيادة الاطلاع على المستجدات فيما يخص إعطاء اللقاحات ضمن حملات التلقيح المدرسي التي تبدأ في شهر تشرين الأول من كل عام وتشمل التلاميذ الدارسين في الصفين الأول والسادس من مرحلة التعليم الأساسي إلى جانب تنفيذ ندوات للتوعية الصحية وجولات الكشف الصحي في المدارس.

ووصلت حملات التلقيح التي نفذتها دائرة الصحة المدرسية خلال العام الدراسي الماضي إلى نحو 42 ألفا و680 تلميذا وتلميذة من الصفين الأول والسادس من مرحلة التعليم الأساسي.