الإسكوات من أكثر التمارين الضرورية للجسم

تمارين الإسكوات من أكثر التمارين الضرورية للجسم، ولكي تحصلي على الفوائد الكاملة من هذا التمرين، هناك 5 معلومات مهمة عن الإسكوات لا بُد عليكِ معرفتها، قبل ممارسة هذه التمارين.
 

1- معنى الإسكوات:

تمارين الإسكوات مجموعة من التمارين الرياضية التي تعمل على بناء عضلات الجسم السفلى وعضلات البطن وعضلات الساقين، تُعرف تمارين الإسكوات أيضًا بأنها تمارين القرفصاء.

تعد تمارين الإسكوات من تمارين القوة التي يحجم الكثير عن ممارستها؛ لاعتقادهم بأنها تمارين صعبة وغير فعّالة في عملية حرق الدهون، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا، فتمارين الإسكوات تشغل مجموعة كبيرة من العضلات، خاصةَ عضلات الجسم السفلى والساقين، ما يساعد على حرق كميات كبيرة من الدهون لتوفير الطاقة للجسم في أثناء قيامه بهذه التمارين.

 2- فوائد الإسكوات للدهون:

تعمل تمارين الإسكوات على تشغيل الكثير من العضلات، ما يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون للحصول على الطاقة اللازمة لذلك، المواظبة على ممارسة تمارين الإسكوات يوميًا يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي التخلص من الدهون بفاعلية.

اقرئي أيضًا: 7 تمارين للبطن في 10 دقائق
 

3- تأثير الإسكوات على الظهر والقلب:

تعمل تمارين الإسكوات على تقوية عضلات الظهر دون التسبب بآلام الظهر المعتادة لممارسة الرياضة، التقنية التي تعتمد عليها تمارين الإسكوات لا تسبب الكثير من الضغط على فقرات الظهر، ما يجعلها تمارين آمنة خاصة للمبتدئين.

تمارين الإسكوات من تمارين القوة الخاصة باللياقة البدنية، وكذلك لياقة القلب والأوعية الدموية، كما إنها تحسن التمارين من عمل القلب والأوعية الدموية من خلال تحسين عمل الدورة الدموية، فضلًا عن دورها في تنظيم معدل ضربات القلب.
 

4- ما يجب وضعه في الاعتبار عند ممارسة تمارين الإسكوات:

تمارين الإسكوات رائعة، ولها فوائد جمة فقط في حال تطبيقها بالشكل السليم.

تمارين الإسكوات متعددة ومتشعبة، لذا احرصي على اتباع الخطوات الصحيحة لكل تمرين لتجنب الإصابات.

الكثير من تمارين الإسكوات تُطبق بواسطة الأثقال، لذلك فإذا كنتِ من المبتدئين، فاحرصي على الاستخدام التدريجي للأثقال، وتجنبي استخدام الأوزان الثقيلة في البداية.

اقرئي أيضًا: كل ما تودين معرفته عن تمارين الإسكوات
 

5- أنواع وطرق تمارين الإسكوات:
هناك طرق مختلفة لتمرينات الإسكوات، منها:

1- قفي وقفة معتدلة تمامًا ثم افردي ذراعيك للأمام وخذي وضع الجلوس وحاولي إرجاع ظهرك إلى الخلف لأخذ الوضع المعتدل.

2- ضعي أصابعك على الجزء الخلفي من رأسك من أعلى، ثم حاولي أخذ وضع الجلوس قليلًا مع مراعاة استقامة الجسم ومن ثم ابدئي بالنط من أطراف أصابعك وإذا سقطتِ قومي مرة أخرى وكرري التمرين.

3- قفي ثم افردي ذراعيك أمامك بنفس مستوى كتفك، ثم ارفعي قدمك اليمنى وادفعي الفخذين إلى الخلف مع خفض جسمك بقدر ما تستطيعين، ثم دفع جسمك للعودة إلى نقطة الانطلاق.

4- قفي واحملي الثقل وراءك بمستوى الكتفين، ثم مارسي تمرين الإسكوات خلال الحمل وخذي وضع الجلوس وهكذا .

5-  كرري نفس التمرين السابق، لكن مع مراعاة رفع القدم عن الأرض في أثناء الوقوف وممارسة الإسكوات.