السمنة

تعد السمنة من أكثر الأشياء خطورة على حياة الإنسان، فهى تسبب العديد من الأمراض التى تؤثر على حياة الأشخاص، وكشفت بعض الدراسات أن السمنة أثناء الحمل تؤثر على ذكاء الطفل.

أراد موقع "برايت سايد" أن يشارك بدراسة تشير إلى وجود علاقة بين بدانة الأم أثناء الحمل ومشكلات التطور الفكري المستقبلي للطفل.
 
• السمنة أثناء الحمل
عادة ما يكون وزن المرأة أثناء الحمل مصدر قلق لها ولطبيب التوليد، فمن الضروري أن تكون زيادة الوزن تدريجية وأن تكون ضمن الحدود الصحية لكل فترة حمل، ومن بين المضاعفات التي يمكن أن تسببها السمنة لدى النساء أثناء الحمل، ارتفاع ضغط الدم، تسمم الحمل، وسكري الحمل.

ويمكنك معرفة ما إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة باستخدام جدول يقيس مؤشر كتلة الجسم (BMI).
 
• مخاطر السمنة والحمل
عندما تكتسب المرأة الحامل كثيرا من الوزن، غالبًا ما يعتقد أن صحتها فقط هي التي ستتعرض للخطر، وهذا يعني أن الأم لا تأخذ في الاعتبار أن هذه مشكلة يمكن أن تؤثر أيضًا على الطفل، بل هذا يمكن أن يكون مقدمات الارتعاج على سبيل المثال، حيث ربطوا بدانة الأم أثناء الحمل مع بعض الصعوبات في التطور العقلي اللاحق لأطفالهم.

- في دراسات الأطفال البالغون من العمر 3 سنوات، فحص الباحثون مهاراتهم الحركية ولاحظوا أن بدانة الأم أثناء الحمل ترتبط بالحالات التي تكون فيها المهارات الحركية للأطفال أبطأ.

وعندما تم إعادة فحص الأطفال في سن 7، تم اكتشاف أن الأطفال الذكور من الأمهات اللاتي كن يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أثناء الحمل كان معدل ذكائهم أقل من أولئك الذين ولدوا لنساء بوزن طبيعي، كان هذا الاختلاف 5 نقاط أو أكثر، وحدث فقط عند الذكور.

- يجب توضيح أنه على الرغم من أن الدراسة وجدت علاقة بين بدانة الأم أثناء الحمل والمشكلات في الأطفال المذكورين أعلاه، لم يكن من الممكن تحديد سبب أو أسباب حدوث ذلك، ومن ناحية أخرى، نظرت الدراسة في بيئة كل طفل ووجدت أن تأثير سمنة الأم أثناء الحمل على معدل ذكاء الطفل كان أقل عندما نموا في منزل مريح، وتلقوا محفزات للعب والتعلم.

قد يهمك أيضا:

دراسة تؤكد أن عقار السكر يقلل من السمنة عند الأطفال

دراسة تؤكد أن اضطرابات النوم تقود السيدات لتناول الأطعمة غير الصحية والإصابة بالسمنة