البلازما الباردة

حققت البلازما الباردة نجاحات كبيرة في معالجة الحروق والجروح المزمنة مع أمل كبير بتحقيق نجاحات مماثلة بمعالجة السرطان باستخدام قلم البلازما. ما تزال الأبحاث قائمة لمعالجات أخرى والتحقق من عدم وجود آثار جانبية ضارة.توجد صيغة البلازما في الطبيعة، سواءاً في الشمس أو البرق، واستطاعت الدراسات والأبحاث اكتشاف استخدامات مهمة لهذا الشكل من المادة في عدة مجالات، إذ دخلت البلازما في الصناعات الإلكترونية، مثلما هو الحال في صناعة ما تعرف بشاشات البلازما التلفزيونية.

 كما أظهرت نجاحاً في بعض المعالجات الطبية، إذ أثبتت التجارب والأبحاث فعالية البلازما الباردة في معالجة الحروق الكبيرة والندبات والأسنان، إضافة إلى إمكانية القضاء على الخلايا السرطانية دون ألم، فضلاً عن عدم تسجيل آثار جانبية ضارة.

ونجحت التجارب والأبحاث التي أجراها بعض العلماء وأطباء الأمراض الجلدية لعدة سنوات في تحقيق تحسن ملحوظ لدى المصابين الذين خضعوا للعلاج بقلم البلازما بنسبة 80 في المائة، كحال السيدة هيلغا دينهارد، التي عانت لسنوات من جرح في ساقها اليمنى لم يتجاوب مع أي علاج على المدى الطويل. وبعد خضوعها  للعلاج بالبلازما، التي تقتل الجراثيم وتسهم في شفاء الجرح، وبالمتابعة مع المراهم والضمادات، التأم الجرح أخيراً دون ألم.