فؤائد الرومان

تُعد الأنيميا مرحلة من مراحل الإصابة بفقر الدم وتُعد السيدات هم الأكثرعرضة للإصابة بها نتيجة النزيف المستمر والشديد في حالات الدورة الشهرية أو الحمل، القرح، بعض مشاكل المعدة والامعاء والتي لا يُمتص فيها الحديد جيداً، وحالات نقص فيتامين B.

ومن أكثر الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالإنيميا شحوب لون البشرة، تزايد سرعة ضربات القلب مع تلاحق التنفس، الدوار والصداع، برودة في اليدين والقدمين، فقد الطاقة لعمل أي مجهود، تساقط الشعر وانخفاض ضغط الدم.

وهناك مجموعة من الأطعمة تُعد بمثابة علاج ووقاية للإصابة بالإنيميا:

1- البنجر:وهو من الأطعمة الغنية بالألياف والحديد و العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والفيتامينات ، ويمكن تناوله كعلاج للأنيميا من خلال خلط ثمرة متوسطة من البنجر مع 3 ثمرات من الجزر ونصف ثمرة من البطاطا في الخلاط ثم تناولي كوب من ذلك العصير مرة يومياً.

2- العسل الأسود: وهو من أهم مصادر الحديد ويُعد تناول ملعقة واحدة فقط من العسل الأسود تغطي حوالي 15 % من احتياجاتك اليومية من الحديد فقط قومي بمزج ملعقة كبيرة من العسل الأسود الى كوب من الماء الساخن أو اللبن وتناوليه مرتين يوميا.

3- السبانخ :وهي من اكثر الخضروات الغنية بالحديد وحمض الفوليك ويمد نصف كوب من السبانخ الجسم بحوالي 35 % من كمية الحديد اليومية اللازمة للجسم و33% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك. 

4- الرمان:قومي بعمل عصير من الرمان المضاف اليه ملعقة صغيرة من القرفة وملعقتين من العسل وتناولي هذا العصير مع وجبة الإفطار فهو علاج فعال للأنيميا.

5- التمر: تناولي القليل من التمر مع كوب من الحليب في العشاء وتناولي نفس الوجبة في صباح اليوم التالي أو حافظي على افطارك بالتمر فقط ثم تناولي بعده كوب من الحليب يومياً.