يوجد في تركيا فورة في بناء دور العبادة لتعزيز إضفاء الطابع الإسلامي على البلاد وتوفير محرك اقتصادي مستمر. ففي تركيا، للمساجد أغراض روحية واقتصادية مزدوجة. وقد فاجأني ذلك عندما انتقلت للمرة الأولى إلى البلاد منذ أكثر من عقد من الزمان. كنت أتوقع أن يبقى الله والمال منفصلين، على الأقل ظاهريًا، الأمر الذي كان أكثر انسجامًا مع الكنائس السرية في المغلفات المسيحية.
ومع ذلك، فقد اكتشفت في الجزء الخارجي من المسجد الصغير الذي يعود للقرن التاسع عشر على طول الشارع من منزلى في إسطنبول، مجموعة من المحلات التجارية؛ بداية من محل للأقفال وسوق ومحل للكباب ومقهى وبائع مشويات يُقدم الدجاج اللذيذ. وكان أحد الأئمة الذين يتولوا الدعوة في المسجد وكيل عقاري بدوام جزئي. واستمرت محاولة الانقلاب العسكري في شهر تموز / يوليو الماضي حتى الساعات الأولى من الليل، لكن المسجد الأخضر الصغير كان كالمعتاد مفتوحًا وجاهزًا في وقت مبكر من صباح اليوم التالي للصلاة.
ولكن الكثير من أوجه الحياة التركية النموذجية قد تحول على يد الرئيس رجب طيب أردوغان، وبخاصة عندما يتعلق الأمر بالإسلام والربح. فقد تم بناء الكثير من المساجد التركية البالغ عددها 75 ألف مسجد تاريخيًا وصيانتهًا من قبل وزارة الشؤون الدينية، وفقا لاحتياجات المجتمع للصلاة. ولم يكن من المفترض أن حي جديد أو حرم جامعي، على سبيل المثال، يتطلب بالضرورة مسجد. وتعتمد هذه القرارات على منظور الحكومة الحاكمة على الدين والمجتمع ومستويات التنمية الحضرية والريفية في ذلك الوقت. بين عامي 2006 و 2009 - أصبح أردوغان رئيسا للوزراء في عام 2002 – ارتفع عدد المساجد بنحو 9000 مسجد إضافي في جميع أنحاء تركيا. وعلى غرار جسوره ومطاراته وأبراجه الباستيلية ومراكز التسوق الفاخرة، أصبحت مساجد أردوغان نفسها محركات للنمو الاقتصادي الوطني، فضلًا عن رموز تركيا الجديدة. في عام 2012، تقريبًا عندما كان أردوغان يتجه نحو السلطة الاستبدادية وقبل أن يبدأ العنف الإرهابي في ضرب تركيا، كان هناك افتتاح مسجد أتاسهير ميمار سنان الذي تكلفه الحكومة، والذي يقع على الجانب الشرقي والآسيوي من إسطنبول، والذي يبلغ تكلفته 22 مليون دولار. وقال أحد المتحدثين باسم الجمعية الوطنية في العراق "إن تركيا تقوم ببناء حضارة جديدة".
ولكن في حين أن بعض هذه المساجد - مثل ميمار سنان ومسجد كامليكا الذي تم الانتهاء منه تقريبًا، في اسطنبول أيضًا - تعبر عن سلطة الدولة والثقافة، فإن الغالبية العظمى منهم مساجد مجتمعية أصغر. هذه البؤر الاستيطانية، التي شيدت عادة على الطراز العثماني الإمبراطوري وفي تركيبات الألوان تماما على خلاف مع البيئة الطبيعية، القرفصاء على حواف المدن الكبرى في تركيا مثل الرهانات المقدسة في الأرض. وهي تهدف ظاهريا لخدمة المباني السكنية الجديدة التي ترتفع حولهم، ولكن من الصعب ألا نرى في انتشارها أمل الزعيم في تعزيز إضفاء الطابع الإسلامي على بلاده بإضافة المزيد من دور العبادة.
فهل تضع كل هذه المساجد أولويات تركيا كالإسلامية والعثمانية أو الرأسمالية والاستبدادية؟ إن أردوغان لديه هاجس طويل الأمد مع الماضي العثماني التركي واستخدام المساجد كاستفزاز. في وقت مبكر من عام 1994، عندما كان يقوم بحملة ليكون عمدة إسطنبول، صور حزبه صعوده على أنه "الغزو الثاني لمدينة إسطنبول"، وهو ما شجع على انتصار ليس على عكس الفاتح السلطان محمد الأول في 1453. في عام 1996، دفع رئيس البلدية، أردوغان انذاك خطط لمسجد في ساحة تقسيم، قلب المدينة ورمز لجمهورية مصطفى كمال أتاتورك الحديثة، التي تواجه الغرب.
وكان سكان العلمانيين الأفغانيين على ما رأوه دليلا على نواياه الإسلامية. انتهى مشروع المسجد. (وقد تكررت هذه الدراما في عام 2013، عندما اقترح أردوغان وضع مركز للتسوق، مصمم ليشبه الثكنات العسكرية العثمانية القديمة، في نفس الفضاء الجمهوري، مما أثار احتجاجات حديقة غيزي). ومع ذلك، فإن الشوفينية الإسلامية ربما كانت مجرد تهديد واحد يمثله أردوغان . وبعد فترة وجيزة من وصوله إلى السلطة الوطنية، يبدو أن شيئا آخر كان أكثر أهمية بالنسبة له - أي الأموال التي ستنشأ من التنمية الحضرية.
وبحلول عام 2004، سيطر حزب العدالة والتنمية ليس فقط على الحكومة الوطنية ولكن أيضا بلديات اسطنبول وأنقرة، العاصمة. واحتضن الحزب اتجاها عالميا جديدا في الإدارة الحضرية؛ ساعد على إنشاء سلسلة من الشركات المتميزة التي تديرها المدينة. وفي البداية، حقق التآزر بين القطاعين العام والخاص فوائد حقيقية؛ فقد قام حزب العدالة والتنمية بتوسيع خدمة المترو في جميع أنحاء اسطنبول وخلق حدائق جديدة ومساحات للمشاة. ولكن مع نمو قوة الحزب واقتصاد البلاد، بدأت الحكومة ببيع أراضي الدولة الفارغة للمطورين من القطاع الخاص، وغالبًا ما تشارك معهم من خلال لجنة الإسكان الوطنية. معا بنيت أبراج الشقق والجسور والمطارات والأنفاق ومراكز التسوق مع خدمة صف السيارات. أردوغان، بمعنى ما، جاء لتعريف مساحة الجمهور وقيمه.