الجزر الكرواتية

تختلف الجزر الكرواتية عن بعضها, وتتميز جزيرة باغ، بأنها مليئة بالجبن والطباشير، بينما هفار تشتهر بالخزامى وانجوستينيس,  حيث تضم البلاد 718 جزيرة (47 منها فقط مأهولة), وعلى الخريطة يبدو شكلها غريبا بحيث وصفها الإغريق بجسم أبسيتروس الذي قتل على يد جيسون وأصدقائه من المغامرين, ويتميز الطريق الروماني لشمال الجزيرة، ترامونتانا، بأنه يمتلئ بالحصى ويقال إنه تم رصفه من قبل نابليون.

أما بيلي، فهي قرية على قمة تل على الساحل، وأفضل قاعدة لاستكشاف ترامونتانا، فهي غنية بالمناظر الطبيعية، فضلا عن الحانات والمطاعم التي تقدم لك أفضل خدمة وأشهى الطعام على أفضل الإطلالات بالقرية, وللأسف, اللغة التي يتحدثون بها، لهجة ترامونتانا، لن تعود مرة أخرى حيث توفي آخر من تحدث بها في 2015، ولكن نبيذ وجبن كريس لم ينقرضا بعد، حيث يعمل بعض النشطاء على الحفاظ على تلك الصناعة الهامة في الجزيرة.

 هناك بعض المقاهي البسيطة في البلاد، وهي وكالة تأجير قوارب الكاياك، ومراكز الغوص. وهناك ممر ضيق رائع على طول المنحدر حيث تنمو نباتات البرية. ولكن عليك أن تعلم أن هناك شواطئ محظورة بأمر البيئة للحفاظ على بعض أنواع الطيور التي على وشك الانقراض، حتى لا يزعجها أو يصطادها المصطافون.