arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

اختيار النجمة سميحة أيوب لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح الـ62

لايف ستايل

لايف ستايلاختيار النجمة سميحة أيوب لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح الـ62

الفنانة سميحة أيوب
القاهرة - لايف ستايل

اختارت الهيئة الدولية للمسرح برئاسة المهندس محمد سيف الأفخم، الفنانة سميحة أيوب الملقبة بـ"سيدة المسرح العربي"، لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح الـ62، الموافق 27 مارس من كل عام، وسيتم تعميم الرسالة لإلقائها بكل مسارح العالم في هذا اليوم.

وأكد “الأفخم” أن اختيار "سيدة المسرح العربي" جاء لكونها أحد الرموز الفنية والعربية الفريدة والهامة في مجال المسرح، فقد أسهمت “أيوب” في رفعة وسمو أبوالفنون، ليس لكونها فنانة عبقرية الأداء فحسب، بل لكونها عاشقة للمسرح حتى النخاع.

وأشار في بيان صحفي، إلى أنه بالرغم من مشاركتها العديدة في الأعمال الدرامية والسينمائية، إلا أن عشقها للمسرح وخشبته له مكانة خاصة لديها، لا يضاهيه عشق آخر، حيث استمر عطاؤها المسرحي لأكثر من ٧٠ عاماً، والذي جعلها تلقب بسيدة المسرح العربي.

وشارك في كتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح، خلال الأعوام السابقة، كبار المسرحين العالميين، ومن بينهم: هيلين ميرين، شهيد نديم، كارلوس سيلدرن، ايزابيل هيبوبرت، اناتولي فاسيلييف، كريستوف فارليكوفسكي، بريت بيلي، داريو فو، جيسيكا أ. كاهوا، جودي دينج، اوغستو، روبير لوباج، الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، فيكتور هيجو، راسكن باندا، فتحية العسال، وغيرهم.
اليوم العالمي للمسرح سبب اختيار يوم 27 مارس

يذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمي للمسرح يوم 27 مارس منذ العام 1961، استجابة لمبادرة أطلقها المعهد الدولي للمسرح، أثناء المؤتمر العالمي التاسع للمعهد الدولي للمسرح بمدينة "فيينا" وذلك باقتراح من رئيس المعهد آنذاك، حيث كلف "المركز الفنلندي" التابع للمعهد في العام الذي تلاه 1962 بتحديد يوم عالمي للمسرح يوم 27 مارس من كل عام، وهو تاريخ افتتاح مسرح الأمم عام 1962 في موسم المسرح بمدينة باريس الفرنسية، الذي كان يحمل اسم "مسرح سارة برنار/Sarah Bernhardt" حيث كانت التقاليد الثقافية الخاصة بالمهرجان المسرحى تبدأ في يوم 27 مارس بتقديم عروض مسرحية لمختلف المسارح العالمية والذي أصبح تقليداً عالمياً للاحتفال بالمسرح.

تقام في هذا اليوم سنوياً جملة من الأنشطة والاحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة التي جرى العرف أن يتم اختيار شخصية إبداعية ومسرحية لكتابة كلمة خاصة بهذه المناسبة تلقى في اليوم ذاته، ويتم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في العالم.
رسالة العام 2022

وكتب رسالة العام 2022 المخرج الأمريكي "بيتر سيلرز/Peter Sellers"، وقال في رسالته: "إنه على الرغم من تعدد وسائل الإعلام إلا أنها غير قادرة على التعامل مع ما يمر به العالم من تغيرات وخاصة فى الآونة الأخيرة مع انتشار مرض "كوفيد – 19" والتمزقات العميقة التي يمر بها العالم.. فهي تغيرات تكاد تتجاوز قدرتنا على الفهم والتعبير والتحدث عنها، وكيف يمكننا أن ننقل مضمون حياتنا الآن ليس كريبورتاجٍ صحفي بل كتجربة؟ فالمسرح هو الشكل الفني للتجربة، وهو الذي يخلق تلك المساحة على الأرض التي يكون فيها الكل متساوياً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سميحة أيوب تهدي مقتنياتها للمركز القومي للمسرح

 

سميحة أيوب تكشف حقيقة إصابتها بفيروس كورونا

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار النجمة سميحة أيوب لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح الـ62 اختيار النجمة سميحة أيوب لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح الـ62



GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 

GMT 15:05 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

" Chloé" تكشف عن عطرها الجديد والجذاب للنساء
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle