arablifestyle
آخر تحديث GMT 20:58:47
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 20:58:47
لايف ستايل

الرئيسية

5 نصائح للحفاظ على الوزن أثناء الحمل

لايف ستايل

لايف ستايل5 نصائح للحفاظ على الوزن أثناء الحمل

5 نصائح للحفاظ على الوزن أثناء الحمل
القاهرة - لايف ستايل

مما لا شك فيه أن إكتساب المرأة للوزن في فترة الحمل يعد أمرًا طبيعيًا للغاية نظراً للتغيرات الهرمونية التي تحدث لها في الجسم وتساهم في عمل هذة الزيادة.
بالإضافة إلى ترهل بعض الأجزاء في الجسم إلا أن هناك توقيت يكون فيه زيادة الوزن أمرًا غير طبيعيًا ذلك عند زيادة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الحامل. مما يسبب ذلك إعطاء الجنين ما يحتاج إليه  ثم تخزين المتبقي كدهون  ويسفر ذلك عن زيادة مفرطة و غير متوقعة في الوزن.  يبرر البعض ضرورة إطعام المرأة الحامل كثيراً نظراً لأنها تأكل لشخصيين! الأمر الذي يعد بعيد تماماً عن الصحة. لذلك نقدم لكّن بعض النصائح للحفاظ على الوزن أثناء فترة الحمل.

1- متابعة فترة الحمل مع الطبيب المختص

من الضروري أن تقوم المرأة بمتابعة حملها من بدايته حتى موعد ولادتها مع الطبيب المختص حتى تتمكن من معرفة ما يجب قيامها به من البداية على أكمل وجه. لتعطى طفلها التغذية المطلوبة و تتجنب الزيادة المفرطة في الوزن. يقوم الطبيب بتحديد نوعية  الطعام المفيد وكميته في كل شهر من شهور الحمل مما يؤدي إلى الحفاظ على رشاقتها وصحة الجنين في آن واحد لتغذيته بالمعادن و الفيتامينات التي يحتاجها.  هذا وقد إجتمع الأطباء على أن الزيادة المسموح بها لوزن الحامل خلال الـ 9 أشهر تتراوح ما بين 11 إلى 12 كيلوجرام فقط ومن الممكن أن تزيد قليلاً عن ذلك خاصة إذا كانت حامل في توأم.

2- إتباع نظام غذائي صحي

يجب الحرص على إتباع نظام غذائي صحي و متوازن طيلة فترة الحمل والإبتعاد تماماً عن تناول الوجبات السريعة التي توجد بالمطاعم. نظراً لأنها تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة التي تساهم في زيادة الوزن دون أى فائدة. يجب أن تشتمل الوجبة الصحية على الكربوهيدرات سواء كانت نشوية أو سكرية في خلال الحد الذي يسمح به الطبيب. بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الحامل وجبات صغيرة متعددة أثناء النهار لمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. مما يساهم في التغلب على التعب والإرهاق وخاصة الإعياء الذي يحدث للحامل خلال الصباح. فإذا قامت المرأة الحامل بإتباع نظام غذائي متوازن سوف تجنب الزيادة المفرطة في الوزن لحين إنتهاء فترة الحمل.

3- ضرورة شرب كميات كبيرة من المياة

الماء شريان الحياة يعد تناوله بكميات وفيرة أمر يساهم في ترطيب جسم الإنسان إلى درجة كبيرة فما بالك بجسم المرأة الحامل؟ يعمل شرب كميات كبيرة من المياة على الحد من الشعور بالغثيان والتعب مما يحد من الأكل بشراهة خلال النهار.  بالإضافة إلى تقليل حدوث عملية الإمساك التي تزيد للمرأة خلال فترة الحمل. يجب أن تبتعد المرأة الحامل تماماً عن تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة و المشروبات الغازية خاصة خلال الشهور الأولى والأخيرة من فترة الحمل حتى لا تزيد الشعور بالأرق أثناء النوم والذي يحدث بشكل طبيعي بسبب تغير الهرمونات خلال تلك الفترة.

4- ممارسة الرياضة

قيام المرأة بممارسة الرياضة يساهم بشكل كبير في الحد من زيادة وزنها خلال فترة الحمل. هناك بعض التمارين التي يجب على الحامل أن تحرص على ممارستها  بشكل منتظم حوالي ثلاث مرات فى الأسبوع للحفاظ على رشاقتها ومنها رياضة المشى. تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم و وصول التغذية السليمة للجنين بالإضافة إلى تقوية العضلات التي تساهم في إمكانية الولادة الطبيعية بسهولة. هناك تمارين التمدد التي تساهم في إفراز هرمون ريلاكسين الذي يعمل على جعل العضلات أكثر مرونة. من المعروف أن الحمل يسبب ضغط كبير على المفاصل لذلك يجب الحرص على ممارسة رياضة السباحة لتخفيف الآلام.

5- النوم لوقت كافي

يجب أن تحرص المرأة الحامل على النوم لوقت كاف لتتجنب الإصابة بالإكتئاب. النوم يعزز الشعور بالراحة والتخلص من التوتر الذي يصيب المرأة الحامل نتيجة  لتغيير الهرمونات. من الممكن أن تقوم المرأة بالإستعانة بالوسادات الطبية التي تشعرها بالراحة لتتمكن من النوم لفترة طويلة. معدل النوم الطبيعى للحامل ثماني ساعات متواصلة نظراً للتعب والإجهاد التى تتعرض له خلال يومها. يجب أن تحصل على فترة إسترخاء حوالى عشرين دقيقة لتقلل من إجهاد اليوم.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 نصائح للحفاظ على الوزن أثناء الحمل 5 نصائح للحفاظ على الوزن أثناء الحمل



GMT 09:45 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 10:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

فساتين المصمّم اللبناني جورج شقرا لعروس ساحرة يوم زفافها

GMT 06:18 2016 الخميس ,22 أيلول / سبتمبر

سوفليه التفاح

GMT 12:24 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

شوربة لسان عصفور بالدجاج

GMT 22:31 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

انفصال الأبوين أكثر صعوبة ومشقة على الفتيات

GMT 15:52 2020 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

استغلي الصناديق الخشبية لتجديد ديكور منزلك

GMT 16:30 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

10 نصائح لإعادة بناء الثقة بشريك حياتك

GMT 08:01 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

8 فوائد رائعة للتوت منها علاج الهالات السوداء

GMT 21:23 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

صور تكشف زواج مراد يلدريم وإيمان الباني
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle