arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

كشفت لـ"لايف استايل" أنها راضية عن ما أنجزته في حياتها

د. إمتثال الطائي تؤكد أن الساحة الفنية تكاد تخلو من الأكاديميات

لايف ستايل

لايف ستايلد. إمتثال الطائي تؤكد أن الساحة الفنية تكاد تخلو من الأكاديميات

مصممة أزياء الأفلام والمسرحيات والمسلسلات والتمثيليات الدكتورة إمتثال الطائي
بغداد- نجلاء الطائي

صرّحت الدكتورة إمتثال الطائي لـ "لايف ستايل" أنها امتثلت لرغبة والدتها بأن تكون سيدة منزل من الطراز الأول، تجيد كل الفنون البيتية من طبخ وخياطة؛ لذلك دخلت معهد الفنون البيتية، وأصبحت بالفعل تجيد كل أصناف الطبخ واهتمت بشكل خاص بالخياطة، ما جعلها تكمل دراستها في معهد الفنون الجميلة قسم التصاميم، وبعدها سافرت ضمن بعثة إلى باريس ثم إلى روما وأميركا واستطاعت أن تضيف خبرة إلى اختصاصها بالدراسة في كل تلك المدن .

وتواصل مصممة أزياء الأفلام والمسرحيات والمسلسلات والتمثيليات حديثها معنا بالإشارة الى أنها، وسيرا على خطى والدتها، استطاعت أن تعدّ ابنتها زينة لتكون مصمّمة ناجحة، وهي الآن تمارس فن التصميم الى جانب كونها أم وزوجة وربة بيت ناجحة. وتضيف عن إبنتها ابنتها "ابن الوز عوام" مع العلم أن والد زينة، كما تقول، هو الآخر فنان تشكيلي يتفهّم عمل كل من زوجته وابنته ويمدهما بالمشورة والمساعدة الممكنة.

وأشارت الطائي إلى أن الساحة الفنية تكاد تخلو من المصمّمات الأكاديميات، بحيث لا يتجاوز عددهن عدد أصابع اليد الواحدة، والسبب هو أن الطالبة عندما تتخرّج، سرعان ما يأتي ابن الحلال ليخطفها من اختصاصها وتتفرّغ للبيت والأولاد. وتضيف أن التصميم والأعمال الفنية من سينما ومسرح وفنون شعبية يتطلب المواصلة والجهد وملازمة التسجيل أو البروفة في أوقات غير منظورة.  وتتذكر الطائي أنها كانت تتأخرلغاية الساعة الرابعة صباحاً في عملها وهو أمر ربما لا تتقبله الكثيرات، وبما أن زوجي هو الآخر فنان تشكيلي ورسام ومصمّم، فكان لا يعترض على تأخّري في العمل وكان يتفهم ظروفي.

وتابعت الطائي: " المسلسل التلفزيوني أحلى الكلام يبقى عالقًا في ذاكرتي كونه عمل حمل مقوّمات النجاح بوتائر جميلة ومريحة إلى جانب كمّ هائل من المسلسلات التلفزيونية والأعمال المسرحية، سواء تلك التي قدمتها دائرة السينما والمسرح أو كلية ومعهد الفنون الجميلة والفرق الأهلية. لقد أفنيت سنوات عمري في العمل الفني، وأنا راضية عن عملي واختصاصي الجميل ، وقد فزت بجائزة أحسن تصميم للملابس في مهرجان "أكرغنتو" في إيطاليا ، وعلى المستوى المحلي تم تكريمي في يوم المسرح العالمي في بغداد على مجمل أعمالي، كما تمّ اختياري أفضل مصممة ازياء في محافظة بغداد عام 2011.

ولفتت الدكتورة الطائي إلى أن هناك صورًا أرشيفية للحقب التاريخية، كما أن المتاحف العالمية التي زارتها، منها متحف اللوفر الذي خصص أربع قاعات للحضارات الشرقية هو دليلها في اختيار الملابس، موضحة أن لكل الشعوب والأمم ملابس وطنية تعتزّ بها. فمثلا الهند ما زالت النساء فيها يرتدين الساري الهندي الجميل. واعتبرت الطائي أن كل تلك الملابس الوطنية قد صمّمت وفق مناخ كل بلد، فكما في العراق يرتدي الرجال الكوفية والعقال في القسم الجنوبي والوسطي، ترتدي المرأة في المنطقة الجنوبية الزيّ الهاشمي الجميل وفي المنطقة الوسطى ترتدي الصاية الخفيفة المعمولة من قماش الجورجيت والمفتوحة من الجانبين (جاكات) مع بدلة من دون أكمام من قماش الساتان اللماع وبألوان مبهجة مع الإكسسوارات. إلا أن ملابس الموضة قد جعلت المرأة عامة وليس العراقية خاصة، تتخلى عن زيّها الوطني  كونه ربما غير عملي ويعيق حركتها.

وتعود الدكتورة امتثال بذاكرتها الى مسرحية "قيس وليلى" من إنتاج معهد الفنون الجميلة وإخراج الراحل المبدع ابراهيم جلال، وهي مسرحية تاريخية تقول عنها الطائي انها احتاجت إلى ملابس بمواصفات خاصة وكان القماش مكلفا في تلك الفترة ما جعل الفنان ابراهيم جلال يذهب إلى سوق البالات ويشتري لنا مجموعة من الستائر المصنوعة من قماش الساتان اللماع، وانها قامت بغسل تلك الستائر وكيّها ومن ثم تصميمها كملابس لفترة ما قبل الإسلام.

وبينت الدكتورة امتثال أن فيلم الملك غازي من إخراج الفنان محمد شكري جميل، وقد ذهبنا جميعاً إلى كل من قصري الرحاب والزهور واطلعنا على مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية لكل من الأميرات ورجال الجيش والحاشية واستطاعت أن تنفذ التصاميم بناء على تلك الصور التي خدمتها. كما أن الحقب التاريخية التي تصادفها أثناء العمل ترجع فيها إلى الصحف او المجلات الحديثة أما التاريخية منها فتعود بها إلى المتاحف والمنحوتات. واكدت ان هناك قلة من البومات الملابس التي تؤرخ الأزمان التاريخية البعيدة، ولا مشكلة في الامر اذ نستطيع العثور على الأزياء لكل عصر من عصور الحضارة الإنسانية.

وقالت الطائي إن مسرحية الحسين لكلية الفنون الجميلة هي آخر عمل قمت به إضافة إلى تصميم أزياء فولكلورية لست لوحات تعود الى فرقة الفنون الجميلة. وتأسفت الدكتورة الطائي على انحسار العمل الفني وركوده في الوقت الحاضر نظرًا إلى الظروف الأمنية التي تعيق مسيرة العمل الفني، سواء كان على مستوى الفن السابع أو المسرح أو الفنون المسرحية.
 
وترى الطائي أن فترة السبعينيات من القرن المنصرم كانت بحق العصر الذهبي للفنون بكل أشكالها، وتتمنى عودة موفقة لتلك الفنون، التي تعبر عن مكنونات الذاكرة العراقية، فالفن في رأيها هو مرآة المجتمع وسجل تاريخ الأمة، ولا يمكن لأي شعب أن ينهض بمعزل عن الفنون.
وشدّدت الطائي على أن نجاحها يقف وراءه مجموعة وليس فردًا، لكنها ليست منظورة، منها الاضاءة ، الموسيقى التصويرية ، تصاميم الأزياء، الديكور، إلى جانب رؤية المخرج ومستوى التمثيل وروعة النص والسيناريو والعديد من المخرجين الذي عملت معهم.

و اوضحت الطائي انه كان لديهم مجموعة خيّرة ورائعة من المخرجين ممن يملكون خبرة وثقافة فنية واسعة أمثال الراحل ابراهيم جلال والمخرج المبدع أطال الله في عمره الفنان محمد شكري جميل، الذي تجده الطائي دقيقاً بكل شيء ، كما عملت مع مخرجين مصريين كبار منهم توفيق صالح وإبراهيم الصحن وغيرهم لم تسعفها الذاكرة بذكر أسمائهم.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

د إمتثال الطائي تؤكد أن الساحة الفنية تكاد تخلو من الأكاديميات د إمتثال الطائي تؤكد أن الساحة الفنية تكاد تخلو من الأكاديميات



GMT 18:14 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تنسيق السروال القماش لخريف 2023 أناقة الأجواء المتقلبة

GMT 09:17 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الفستان الأسود لأناقة جذابة لا تقاوم

GMT 06:36 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لارتداء البدلة الرسمية على طريقة النجمات

GMT 17:25 2023 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات خريفية على طريقة نوال الزغبي لتتألقي هذا الموسم

GMT 12:22 2023 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

الشراشيب تُسيطر على اختيارات النجمات والفاشينيستا

GMT 18:03 2023 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

نوال الزغبي تظهر بجمبسوت في إطلالة جذابة وساحرة

GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle