arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

من خلال فيلم "2 طلعت حرب" من بطولة أحمد وفيق ومحمود قابيل

"الزمن الجميل" تعيد رواد السينما المصرية إلى الساحة الفنية من جديد

لايف ستايل

لايف ستايل"الزمن الجميل" تعيد رواد السينما المصرية إلى الساحة الفنية من جديد

الفنان محمود قابيل
القاهرة - سعيد البحيري

بعد غياب كبار السينمائيين المصريين عن المشهد في السنوات الأخيرة، بسبب ظروف الإنتاج والتقلبات الفنية، وتحكم بعض نجوم السينما والمنتجين في الأعمال الفنية، اتجه بعض الرواد أخيراً إلى تأسيس «جمعية الزمن الجميل» بهدف إعادة التنوع الذي كانت تتميز به السينما المصرية، عبر إنتاج أفلام اجتماعية وكوميدية ورومانسية تطرح قضايا المجتمع، وتفتح الباب أمام مشاريع المخرجين والكتاب التي ظلت حبيسة الأدراج لسنوات.

وإنشاء جمعيات سينمائية ليس أمراً جديداً في مصر، ففي ستينات القرن الماضي تم تأسيس «جمعية السينما الجديدة» على يد مجموعة من المخرجين والكتاب والنقاد بهدف تقديم سينما تعبّر عن الواقع المصري أسفرت عن ظهور مجموعة من الأفلام المهمة من بينها فيلم «أغنية على الممر» للمخرج علي عبد الخالق.

وفي الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، يبدأ المخرج المصري مجدي أحمد علي، تصوير أول مشاهد فيلم «2 طلعت حرب» وهو باكورة إنتاج «جمعية الزمن الجميل»، ويشارك في بطولته «أحمد وفيق، ومحمود قابيل، وأحمد مجدي، وعبير صبري، ودلال عبد العزيز، وسمير صبري»، وتدور أحداث الفيلم داخل شقة بوسط القاهرة التي تشهد أحداثاً عديدة سياسية واجتماعية منذ الستينات حتى ثورة يناير (كانون الثاني) 2011.

اقرا ايضاً:

"الممر" و"أولاد رزق2" يزاحمان رقم "الفيل الأزرق2" القياسي في السينما المصرية

المنتج محسن علم الدين، صاحب فكرة تأسيس «الزمن الجميل»، والمسؤول الإنتاجي عن أفلامها، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «لدينا مخرجون كبار قدّم كل منهم ما لا يقل عن ثلاثين فيلماً سُجِّلت في تاريخ السينما المصرية، لم يقدموا أفلاماً منذ سنوات مثل علي بدرخان، وعلي عبد الخالق، وسمير سيف، ومحمد عبد العزيز، وكذلك لدينا كتاب سيناريو آخرون أثروا السينما بإبداعاتهم وتوقفوا منذ سنوات بينما لا يزالون قادرين على العطاء مثل بشير الديك، ومصطفى محرم، وحلمي هلال، وعاطف بشاي، كما انضم إلى (جمعية الزمن الجميل) مديرو تصوير كبار على غرار محسن أحمد، الذي سيتولى تصوير فيلم (2 طلعت حرب)، وكذلك سمير فرج، وعصام فريد، ومحمود عبد السميع». ويوضح علم الدين: «الجمعية الجديدة ستعيد كل هؤلاء إلى المشهد السينمائي مرة أخرى بالوضع الذي يليق بهم كسينمائيين كبار رفضوا الانخراط في السينما التجارية التي أصدرت أفلاماً سطحية أساءت إلى المجتمع المصري وعمدت إلى تشويهه».

وتعد قضية تمويل الأفلام من أبرز المشكلات التي تواجه صناع السينما والممثلين في مصر، وللتغلب على هذه الإشكالية ستعمل الجماعة الجديدة على توفير النفقات عبر خفض أعداد المنفّذين والأمور غير الضرورية في العمل السينمائي، وفق علم الدين، الذي قال: «حتى وقت قريب كنا نصور أفلامنا بنحو 25 فرداً، وقد وجدنا ترحيباً من ممثلين كبار وشباب بتخفيض أجورهم، كما أننا سنتعاون مع أكثر من شركة إنتاجية، ولن نقدم أفلاماً منخفضة التكلفة بل أفلاماً حقيقية تستعيد مكانة السينما المصرية بتاريخها العريق، ونقدم نوعيات من الأفلام الاجتماعية والرومانسية تتضمن الفن والمتعة وتحقق إيرادات أيضاً».
ويشير محسن علم الدين إلى أن «الزمن الجميل» تضم بين أعضائها نقيب السينمائيين مسعد فودة، ورئيس اتحاد النقابات الفنية المخرج عمر عبد العزيز، ورئيس غرفة صناعة السينما المنتج والكاتب فاروق صبري، إلى جانب د.خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.

وعن مدى التعاون المرتقب مع وزارة الثقافة يقول المنتج المصري: «نسعى للحصول على دعم لوجيستي من وزارة الثقافة بما تملكه من استديوهات تصوير بأسعار مخفضة وصالات مونتاج وميكساج وغيرها، لا سيما مع قرب إطلاق الشركة القابضة للسينما».

من جهته، يقول الفنان محمود قابيل، أحد أبطال فيلم «2 طلعت حرب» لـ«الشرق الأوسط»: «تحمست كثيراً لفكرة عودة كبار المخرجين والكتاب إلى الساحة الفنية، وهي فكرة وجدت تجاوباً من صناع السينما كافة، لأن غيابهم أحدث خللاً واضحاً في حجم ونوعية الإنتاج السينمائي، وجميعهم لديهم مشاريع جيدة وطاقات معطلة ولديهم القدرة والخبرة التي تجعلهم يُحدثون فارقاً حقيقياً ويُعيدون السينما المصرية إلى سابق عهدها». مشيراً إلى أنه لا «يفكر بشكل شخصي في أجره المادي، لكن يعتزم تقديم أفلام هادفة وجادة تعبّر بصدق عن قضايا المجتمع».

قد يهمك ايضاً:

تعرف على أبرز النجوم الذين برعوا في دور "الطبيب النفسي" بالسينما المصرية

  محمد رمضان يعد الجمهور بمشاهدة "أكشن" لم يُقدّم من قبل في السينما المصرية في "مو"

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزمن الجميل تعيد رواد السينما المصرية إلى الساحة الفنية من جديد الزمن الجميل تعيد رواد السينما المصرية إلى الساحة الفنية من جديد



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 09:08 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 08:39 2017 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

ملحم زين يوضّح أنّ ألبومه أعطى ثماره الإيجابية

GMT 00:00 2019 الإثنين ,08 تموز / يوليو

اعانى من نوبات خوف بسبب موت اطفال الجيران

GMT 11:18 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

قماش الجلد أكثر القطع فخامة في إطلالاتك الشتوية

GMT 15:08 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجع كونراد رانغالي آيلاند في جزر المالديف

GMT 04:36 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

فندق "سيكس سينز لامو" يقدم برنامجًا لحماية سلاحف البحر

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

أنجلينا جولي تبيّن أن براد بيت أب رائع لأطفالها

GMT 19:20 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

كارمن سليمان تنشر صورتها وهي حامل للمرة الأولى

GMT 08:00 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

6 صيحات موضة مُستوحاة مِن طريقة كيت ميدلتون

GMT 15:06 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

الطرق الصحيحة حول كيفية مزج ألوان صبغات الشعر

GMT 17:59 2020 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

اجعلي منزلك ينطق بجمال وأناقة اللون الأزرق

GMT 16:28 2020 الأربعاء ,12 شباط / فبراير

دانييلا رحمة في إطلالات جريئة داخل وخارج تانغو

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تنشغل بعمل في اليوم الأول وتضع مخططات وتوجه الآخرين