arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تفاصيل قصّة مُشاجرة إسماعيل ياسين في "مُجمَّع التحرير"

لايف ستايل

لايف ستايلتفاصيل قصّة مُشاجرة إسماعيل ياسين في "مُجمَّع التحرير"

سماعيل ياسين
القاهرة - لايف ستايل

وُجد الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين ذات ليلة في أحد كازينوهات الإسكندرية، وهناك تعرّف على وجيه أباظة الذي عيّن محافظا للبحيرة، وكان في تنظيم الضباط الأحرار ومسؤول إدارة الشؤون المعنوية في القوات المسلحة، وبسبب هذه التعارف استطاع "سمعة" استئجار مسرح نظير 450 جنيها شهريا، وهو يتسع لـ700 متفرج، بالإضافة إلى 7 بناوير و7 لوج، وبدأ العرض الأول بمسرحية "حبيبي كوكو" عام 1954، وكانت آخر مسرحية قدمها "حكاية جواز" عام 1966، وكانت وزارة الثقافة تدعمه بمبلغ مالي سنويا، وبدأ المبلغ يخفض عاما بعد عام وتكاثرت عليه الديون، وحاصرته الضرائب، فأغلق المسرح وتوقف النشاط الفني تماما في أعقاب نكسة يونيو 1967، وأصابه مرض النقرس، واضطر أن يسافر إلى بيروت واستقر هناك لكن قبل أن يسافر تعرض لكثير من المشاكل، منها منع ابنه الوحيد ياسين من السفر.

لم ينجب إسماعيل ياسين إلا ابنا واحدا هو ياسين إسماعيل ياسين، من زوجته فوزية عبدالعال، لهذا كان يخاف عليه حتى من نسمة الهواء، ويأخذه معه إلى كل مكان يذهب إليه، في ما عدا الرحلة التي قام بها إلى الكويت عام 1967، لإحياء 5 حفلات يلقي فيها مونولوجات، وإذ بحرب 5 يونيو 1967 تندلع وتوقفت حركة الطيران من وإلى المطارات المصرية، فبقي في الكويت اضطراريا لمدة أسبوع، لكنه طار من الكويت إلى لبنان واستأجر شقة في حي عين المراية، ثم عاد إلى القاهرة 20 يونيو بعد فتح المطار لكي يصطحب أسرته.

يحكي الكاتب محمود معروف في كتابه "روائع النجوم"، وفقا لما ذَكَرَه موقع "المصري اليوم"، أن النظام في مصر قديمًا كان يشترط أن من يغادر البلاد لا بد أن يحصل على تأشيرة خروج من مصلحة الجوازات، فذهب إسماعيل إلى المصلحة في مجمع التحرير ومعه الجوازات، وتم التصديق على سفره مع زوجته وأختها وابنتها ميرفت، ورفض الموظف التصديق على خروج ياسين الذي كان عمره آنذاك نحو 11 عامًا، ولما سأل إسماعيل قال له الموظف: "هناك تعبئة عامة في القوات المسلحة المصرية، وممنوع خروجه"، فقال له إسماعيل ياسين إنه "ابني الوحيد وهذه هي المستندات التي تثبت أنني ليس عندي أولاد غيره، والقانون يعفي الابن الوحيد من التجنيد"، فرد الموظف قائلا: "طيب ما أنت ممكن تنجب أولادًا آخرين مستقبلاً وبهذا لا يكون ابنك الوحيد".

رد إسماعيل في البداية ضاحكًا: "يا عم ده أنا جبت ياسين بالعافية"، فعاد الموظف ليقول: "ابنك مش هيغادر ما دمت قادر على إنجاب غيره"، ليصرخ إسماعيل بأعلى صوته في قلب مجمع التحرير: "إنت عارف منين إني قادر على إنجاب غير ياسين؟! يا عم أنا عندي ضعف جنسي، يعني لازم أخلع هدومي علشان تصدق إني غير قادر على الإنجاب! أقول لك حاجة عشان ترتاح، ابعت اشتري موس و(…) علشان تستريح، وتتأكد إني مش هاخلف تاني، عليّ الطلاق بالتلاتة أنا مش قادر أخلف تاني، يا عم هو المرض والضرائب والاكتئاب والكوارث اللي أنا فيها تخليني أقدر أخلف تاني، يا راجل حرام عليك"، حسب رواية الكاتب محمود معروف للواقعة.

وصل صوت إسماعيل ياسين إلى مسمع اللواء أحمد مخلوف، مدير الجوازات آنذاك، فخرج من مكتبه ورحب بإسماعيل ياسين، وهدأ من روعه ودعاه إلى فنجان قهوة بمكتبه، وأمر بختم جواز سفر ابنه ياسين، وعاقب الموظف، وسافر إسماعيل وزوجته وابنه، ونزلوا في البداية بفندق فينيسيا، حتى تم تجهيز الشقة، وهناك اشتغل "سمعة" بالإعلانات لفترة، ثم اشترك في تمثيل بعض الأفلام مع صباح وعبدالسلام النابلسي وفريد شوقي، وكان آخرها فيلم "عصابة النساء" بطولة صباح، محمد سلمان، وإخراج يوسف معلوف.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاصيل قصّة مُشاجرة إسماعيل ياسين في مُجمَّع التحرير تفاصيل قصّة مُشاجرة إسماعيل ياسين في مُجمَّع التحرير



GMT 19:23 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم سلاسل ذهب بالأحجار الوردية

GMT 13:24 2019 الخميس ,07 شباط / فبراير

كرة البيسبول تقتل مشجعة لـ"لوس أنجلوس دودجرز"

GMT 02:15 2016 الأحد ,09 تشرين الأول / أكتوبر

كريم الوقاية من الشمس المناسب للأطفال

GMT 08:53 2016 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بعض النصائح لعلاج إدمان الطفل على الكمبيوتر والألعاب

GMT 09:46 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة علا غانم تعترف بإصابتها بورم في البطن

GMT 13:02 2019 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

حمدي الميرغني يشارك الجمهور بصورة من كواليس "فلانتينو"

GMT 14:29 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

علماء يكشفون عن سبب مفاجئ للإصابة بالسكري والخرف والسرطان

GMT 15:09 2019 السبت ,11 أيار / مايو

عبايات خليجية باللون الأزرق لمظهرٍ مُشرق

GMT 05:41 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

وعدتني بالزواج ثم طلبت مني أن أنساها

GMT 13:20 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير طاجن الدجاج المغربي اللذيذ

GMT 21:21 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

معلقة من العسل تساعد على علاج الكحة

GMT 14:49 2017 الثلاثاء ,17 كانون الثاني / يناير

الفنانة لقاء الخميسي تعلن سر زواجها من محمد عبد المنصف
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle