arablifestyle
آخر تحديث GMT 16:39:05
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 16:39:05
لايف ستايل

الرئيسية

حسين السلمان يُعلن أن "حلم افتراضي" تصوير واقعي للمعاناة الوطنية

لايف ستايل

لايف ستايلحسين السلمان يُعلن أن "حلم افتراضي" تصوير واقعي للمعاناة الوطنية

فيلم "حلم افتراضي"
بغداد – نجلاء الطائي

أكد مخرج فيلم "حلم افتراضي" حسين السلمان أنه أُنتج لصالح مهرجان النهج السينمائي ونجح بوجود وجهود الفنانة هناء الملتزمة بعملها الفني، والمبدعة في أدائها واشتراكها في كل تفاصيل العمل، مبينا أنه لا توجد هوية سينمائية عراقية وإنما هناك فيلم عراقي بعد عام 2003.

وقال المخرج العراقي حسين السلمان في تصريح لـ"لايف ستايل" إن هذه المرحلة هي من أهم مراحل العمل السينمائي في العراق وهي أفلام ذات وجع سينمائيا عراقي خالص يعتبر مدخلا مهما من مداخل بوابة الإبداع. وقدم الفنان والمخرج السينمائي السلمان الكثير من الأعمال الفنية السينمائية والتلفزيونية، كما أنه قاص متمكن تُرجمت بعض قصصه إلى لغات أجنبية، وهو فاعل في الحراك السينمائي الذي يتم في العراق عبر المؤسسات الفنية المختلفة وأخرج فيلمه الأخير "حلم افتراضي".

وعن أحداث الفيلم قال المخرج يتحدث "عن امرأة تقتحم مقهى شعبيا من أجل مشاهدة لعبة كرة قدم إيمانا منها بتحقيق رغبة ولدها الذي وعدها أن يشاهد اللعبة في إجازته المقبلة،  ومن أجل ولدها تواصل مشاهدة المباراة لهدف أن ولدها الشهيد حينما يأتيها في الحلم ستقول له النتيجة.

وأضاف السلمان "أن الفيلم من إخراجي وتمثيل هناء محمد ومازن محمد مصطفى، وتصوير محمد جاسم ومونتاج مصطفى طالب، لافتا إلى إنتاجه من قبل قناة كربلاء الفضائية وعرض في مهرجان النهج السينمائي الذي سيعقد في الأول من نيسان/أبريل المقبل.

وأشار إلى اتباع أسلوب السينما الواقعية السحرية التي انطلق بها عبر النص الأدبي الذي كتبه، موضحا  أن هذا التداخل بين السرد الصوري والحكاية الواقعية يتداخل عبر حالة الدهشة التي يتمتع بها النص الأدبي، وعليه فإن الإخراج جاء مبنيا على أساس إضفاء السحرية على الواقع اليومي.

وبين أن الواقعية السحرية اتجاه أدبي بخاصة في الرواية، كما أنه اتجاه جديد في الرسم، ولفت إلى الربط بين هذا الاتجاه واتجاه الشعرية السينمائية، فضلا إلى تناغم الأشياء فيما بينها لتشكل سردا صوريا يمنح المشاهد متعة في تتبع الأحداث والتماهي معها.

واستطرد إلى أن سبب إخفاق واضمحلال الأفلام العراقية يكمن في اختفاء كاتب سيناريو  يعتمد الكتابة احترافية، متصورا عدم استيعاب معهد وكلية الفنون إعداد كاتب سيناريو، لافتا إلى فقدان الجمعية في العمل السينمائي بخاصة المراحل الأولى في تحضيرات الفيلم، أضف إلى ذلك الموروث الفقير للتاريخ السينمائي العراقي وافتقار ابسط مقومات العمل السينمائي من كوادر ومعدات.

ويعتقد المخرج أن تعقيدات كثيرة تضعف العمل السينمائي وركونه في زاوية منها عدم وجود تدريسي يكتب سيناريو. ويرى السلمان وجود حلول بإمكان الحكومة أو المؤسسات المسؤولة تطبيقها، من خلال تأسيس فن السيناريو يليق بالسينما العراقية وإيفاد شباب أو أهل الخبرة إلى دول متمكنة في هذا المجال، كما في روسيا ومصر العربية.

وبشأن عمل الكفاءات الفنية في الخارج ذكر أن الأمر يتعلق من زاوية أخرى كيف يأتي والبلد تفتقر إلى السينما والإنتاج  الفني، مؤكدا على أن الأمر يتعلق بمدى تحرك الدولة في بناء قاعدة جديدة للعمل الفني على أسس علمية، فضلا عن إنهاء كل الأفكار المتخلفة التي تنظر للفن بمنظار متدني، ووضع استراتيجية شاملة لنهضة فنية وثقافية.

ونوَّه إلى حصول الفيلم العراقي على الكثير من الجوائز، ولازال يحصد الكثير من الجوائز الرصينة ومن مهرجانات معروفة، مضيفا إلى أن استعادة حركة الشباب أعطت صورة جميلة للفيلم العراقي الجديد ما بعد 2003 حيث زاد عدد الأفلام المنتجة، على الرغم من أن غالبيتها أفلام قصيرة  لكنها استطاعت أن تتنافس مع أفلام عالمية.

ودعا المخرج إلى اعتماد أسلوب إنتاجي جديد وهو متداول في السينما العالمية وهو أسلوب السينما المستقلة، حيث أنه الأسلوب الافضل لصناع سينما بعيدة عن الهيمنة، أما فيما يخص المزاجية في انتقاء الأعمال فهذا شيء خاص لا يمكن المساس به لأنها حرية شخصية.

ومن جانبها، قالت الفنانة هناء محمد، إن تجربة الفيلم الذي صور في محافظة كربلاء المقدسة كانت تجربة جيدة، رغم ضيق وقت التصوير وإمكانات الإنتاج البسيطة وقد فاز بجائزة أحسن تمثيل في مهرجان السماوة السينمائي. وعلى هامش العرض السينمائي كرّم مدير بي دي سي مول الراعي الرسمي لنادي بابل السينمائي الفنانة هناء محمد والمخرج حسين السلمان والمهندس سليم الربيعي ومدير البيت الثقافي البابلي علي السباك.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسين السلمان يُعلن أن حلم افتراضي تصوير واقعي للمعاناة الوطنية حسين السلمان يُعلن أن حلم افتراضي تصوير واقعي للمعاناة الوطنية



GMT 09:35 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 14:28 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

يتحدث هذا اليوم عن مغازلة في محيط عملك

GMT 21:11 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

رامى صبرى يهنئ والدته بعيد ميلادها عبر "انستجرام"

GMT 10:52 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

سروال يمنحكِ إطلالة حيويّة في فصل الشتاء

GMT 14:17 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

ماركة "LIU. JOE "تطلق نظارة "Butterfly "الشمسية الجديدة

GMT 16:14 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

هند صبري تثير الجدل بسبب صورتها الأخيرة مع توبا بويوكستون

GMT 01:44 2016 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

6 نصائح لحماية شعرك من التساقط والضعف

GMT 10:50 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

د.مجدي بدران ينصح بعدم تلويث البيئة في العيد

GMT 13:58 2016 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

كريم فهمي يستكمل "اختيار إجباري" ويُصوِّر "حكايات بنات"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle