arablifestyle
arablifestyle arablifestyle arablifestyle
arablifestyle
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh Beirut- Lebanon
arablifestyle, arablifestyle, arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:45:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:45:45
لايف ستايل

الرئيسية

تناول الزبدة يتحول الى موضوع جدلي كبير لدى الأوساط البحثيَّة

دراسة حديثة تثبت عدم وجود أي خطر للدهون المشبعة على صحة الإنسان

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة حديثة تثبت عدم وجود أي خطر للدهون المشبعة على صحة الإنسان

الزبدة
لندن - ماريا طبراني

 أصبح أكلُ الزبدة أو عدم أكلها موضوعًا جدليًّا كبيرًا في الأوساط البحثية هذا العام. فقد تصدَّرت احدى الدراسات التي قامت بها جامعة "تافتس" عناوين الصحف في يونيو/حزيران الماضي، مشيرة إلى أن "ملعقة من الزبدة يوميًا يمكن أن تساهم مساهمة صغيرة للحد من خطر الإصابة بمرض السكري". وتبعها على الفور دراسة لجامعة "هارفارد" قالت فيها إن "الدهون المشبعة -مثل الزبدة - تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 8 في المئة".

وما زاد الأمر تعقيد، أن مؤلف التقرير الأصلي البروفسور داريوش مظفريان، أصدر دراسة أخرى في يوليو/تموز ينصح فيها بتجنُّب المواد الدهنية كلما كان ذلك ممكنًا. وسرعان ما ظهر تطور جديد، حيث وجدت دراسة نروجية أن "الدهون المشبعة هي المفتاح لزيادة مستويات الكولسترول الجيد".

ولهذا، أجرت جامعة "بيرغن" تجارب عشوائية على 38 رجلاً يعانون من السمنة في منطقة البطن. وكشفت التجارب أن المعتمدين على نظام غذائي عالي الدهون، هم فقط من عانوا زيادة في مستويات الكولسترول السيء. وقد تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعات وتم إعطاء كل مجموعة نمطًا غذائيًا مختلفًا حسب الكربوهيدرات أو الدهون، منها المشبع ونصف المشبع. وقد تمَّ الكشف عن كتلة دهون في منطقة البطن والكبد والقلب بالتحليل دقيق، بالإضافة إلى عدد من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال أستاذ وطبيب القلب اوتر نياغارد الذي ساهم في الدراسة:"إن تناول كميات عالية جدا من الدهون المشبعة لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأضاف:" لقد ابدى المشاركون في النظام الغذائي عالي الدهون تحسينات كبيرة في العديد من عوامل الخطر المهمة، مثل تكون دهون خارج الرحم، وضغط الدم ونسبة الدهون في الدم (الدهون الثلاثية)، والأنسولين والسكر في الدم."

وكان كلا الفريقين اللذين أجريت عليهما الدراسة، قد تناولا كميات مماثلة من الطاقة والبروتينات، والأحماض الدهنية غير المشبعة، كما كانت أنواع الطعام موحدة، وتنوعت بشكل رئيسي في الكمية. وكان يعتقد أن الدهون المشبعة تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق رفع نسبة البروتين دهني منخفض الكثافة في الدم. ولكن حتى مع وجود كمية الدهون المرتفعة في الدراسة بالمقارنة مع معظم الدراسات المماثلة لها، وجد الباحثون عدم وجود زيادة كبيرة في الكولسترول الناتج عن البروتين الدهني منخفض الكثافة. وبدلا من ذلك، زادت نسبة الكولسترول "الجيد" فقط في النظام الغذائي الذي يحتوي نسبة عالية من الدهون.

وقال اوتر نياغارد إن هذه النتائج تشير إلى أن تناول معظم الأشخاص الأصحاء كميات كبيرة من الدهون المشبعة، طالما أن نوعية الدهون مناسبة مع استهلاك الطاقة غير المرتفعة أمر صحي.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تثبت عدم وجود أي خطر للدهون المشبعة على صحة الإنسان دراسة حديثة تثبت عدم وجود أي خطر للدهون المشبعة على صحة الإنسان



GMT 15:56 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 19:20 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 18:14 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

محمد صبحي يعلن انتهاء عروض مسرحية «عيلة اتعملها بلوك»

GMT 18:11 2020 الجمعة ,15 أيار / مايو

إليكِ أسرار المكياج العربي القوي

GMT 14:09 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

طريقة اعداد فيلادلفيا ستيك ساندويش بلحم العجل

GMT 08:04 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على فوائد المخلل الصحية

GMT 13:30 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حلوى الكليجا السعودية

GMT 23:10 2016 الأربعاء ,21 كانون الأول / ديسمبر

تدريب المخ يعمل على تعزيز الثقة بالنفس

GMT 19:17 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

يوسف الشريف يستعد لتصوير مسلسل جديد
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميالحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle