arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

اتباع نظام غذائي متوازن غني باللحوم والأسماك

"الكرياتين" تعطي هواة الرياضة دفعة لتعزيز قدراتهم البدنية

لايف ستايل

لايف ستايل"الكرياتين" تعطي هواة الرياضة دفعة لتعزيز قدراتهم البدنية

"الكرياتين"
لندن ـ كاتيا حداد

معظم الناس يعرفون "الكرياتين" كملحق اعتاد على تناوله هواة الصالات الرياضية الذين يسعون إلى تعزيز قدراتهم على انتفاخ العضلات. ولكن في الواقع، الأحماض الأمينية يمكن أن تساعد في الحفاظ على بقاء المسنين أقوياء، ومنع الالتواء والسقوط، وكذلك ضمان نمو الجنين بشكل صحيح. وقد تمت تجربتها لعلاج الحالات الطبية مثل ضمور العضلات والشلل الرعاش (باركنسون) والاكتئاب، وفقا للدكتورة هايلي ديكنسون والدكتورة ستايسي اليري، الباحثتين في معهد "هدسون" للأبحاث الطبية، فيكتوريا، أستراليا.

 وقالت الباحثتان إن نتائج ادعاءات الاختبارات بأنها تسبب مشاكل في الكلى هي ادعاءات مبالغ فيها، وتم ربطها بتلف الكلى الذي قتل نجم دوري "الركبي" يونان لومو. وهنا، تشرحان أحدث البحوث حول المكمل الغذائي، والتي تكشف ماهيته ومتى ينبغي أن تتناوله، فتقولان:

 سميت تلك المكملات باسم kreas الكلمة اليونانية، وهذا يعني اللحم، الكرياتين هو مشتق من الأحماض الأمينية الموجودة في جميع الخلايا في الجسم، ولكن يتم تخزينها أساسا في العضلات. إنها تلعب دورًا مهمًا في الأنسجة حيث أن مستويات الطاقة ترتفع وتنخفض بسرعة، مثل العضلات. ويعمل الكرياتين بمثابة انفجار حاد قصير من التغذية لخلايانا.ويحرك الكرياتين الطاقة حول الخلية، حيث يتم إنتاجها عند الحاجة إليها.

 وكما يوحي اسمه، يوجد الكرياتين بشكل طبيعي في اللحم ويتم الحصول عليه من خلال اتباع نظام غذائي غني بالأسماك واللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى مثل منتجات الألبان. ولأن الكرياتين مهم لعمل جميع الخلايا، فإن أجسامنا تنتجه من تلقاء نفسها أيضا.

واتباع نظام غذائي يحتوي على المنتجات الحيوانية يمكن أن يكون مسؤولا عن 50 في المائة من الاحتياجات اليومية من الكرياتين، مع الـ50 في المائة الأخرى التي ينتجها الجسم. أما أولئك الذين يواظبون على نظام غذائي خالٍ من من المواد الحيوانية فلديهم بطبيعة الحال عبء عالٍ يضعونه على أجسامهم لتلبية احتياجاته بالكامل من الكرياتين.

ومع ذلك، وفي ظل الظروف العادية، يمكن للشخص السليم الحفاظ على مستويات كافية من الكرياتين، حتى لو اختار اتباع نظام غذائي نباتي. فالكرياتين الطبيعي والتكميلي لهما نفس التأثير في الجسم، فقط تركيز الكرياتين في الملحق هو أعلى من ذلك بكثير. وهذا هو السبب لأن الرياضيين غالبا ما يستخدمون مكملات الكرياتين لمساعدتهم على التدريب وزيادة أداء العضلات.

 وأضافتا: أن نظام الجرعات القياسية للرياضي هو جرعة أولية من 0.3 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميا. لذلك إذا كان وزمك 60 كغم سوف تأخذ 60 × 0.3 = 18 غراما من الكرياتين يوميا لمدة أسبوع. ثم ستأخذ 0.075 غرام كجرعة مستمرة لكل كيلوغرام يوميا، أو 4.5 غرامات في اليوم الواحد لنفس الشخص الذي يزن 60 كغم. وعندما يصل الجسم الى عتبة الكرياتين التي يمكن أن يمتصها، فإن الفائض يخرج في البول.

وتابعت الباحثتان: كما أن الكرياتين مهم لوظيفة المخ الذي يستخدم الكثير من الطاقة. البعض يختارون أخذ الكرياتين للمساعدة في إبقائهم يقظين، والعديد من الدراسات جارية لتقييم ما إذا كانت مكملات الكرياتين مفيدة للأمراض العصبية مثل الشلل الرعاش والاكتئاب الخفيف.  ولكن ليس هناك ما يكفي من المعلومات حول استخدام مكملات الكرياتين للأطفال والمراهقين والنساء الحوامل، لذلك توصي المبادئ التوجيهية الحالية بتجنبها.

 وينبغي على الذين يعانون من حالات الكلى التماس المشورة المهنية قبل تناول المكملات الغذائية بما في ذلك الكرياتين. في حين أن المكملات آمنة لعامة الناس، ليست هناك حاجة لاستكمال نظام غذائي طبيعي متوازن وغني بمنتجات الكرياتين. وقد تمت تجربة مكملات الكرياتين الغذائية كعلاج لمجموعة من الحالات التي يعاني فيها المريض من نقص ألياف العضلات.

 التطبيق الناجح للكرياتين في هذا المجال هو علاج ضمور العضلات.

في حين لا يزال في مرحلة التجربة، تظهر مكملات الكرياتين على المدى الطويل (أكثر من أربعة أشهر) تحسنا في قوة العضلات دون الآثار الجانبية الضارة. ويعتبر الكرياتين أيضا بمثابة علاج إضافي للمساعدة في تخفيف تطور الأمراض العصبية مثل الشلل الرعاش ومرض هنتنغتون، على الرغم من أن نتائج هذه الدراسات غير مقنعة نسبيا. وبينما يتم تسويقه على أنه مكمِّل للشباب، يجري تجربته لمساعدة كبار السن في المحافظة على العضلات وكثافة العظام للمساعدة في تخفيف الوهن. وقد أقيم رابط بين الكرياتين ونمو الجنين مرة أخرى في 1913. وخلال فترة الحمل، تتزايد بسرعة مطالب المواد الغذائية من للطفل خلال نموه، مما يشكل تحديا كبيرا للطاقة للأم.

 وتشير دراساتنا الأخيرة إلى أنه يتم تغيير جميع توليفات الكرياتين، من إفراز ونقل وتخزين خلال فترة الحمل. وفي دراسة أجريت على 270 امرأة، وجد فريقنا أن المرأة الحامل التي كانت أقل في الكرياتين في البول أنجبت أطفالا أصغر بكثير.

 هذه النتائج تثير التحسينات الإمكانية في النظام الغذائي للأم، وضمان إدراج الأطعمة التي تحتوي على الكرياتين (اللحوم والأسماك)، مما يمكن أن يحمي الطفل من ضعف النمو. والخطوة التالية هي دراسة النظام الغذائي للأم وتركيزات الكرياتين للأمهات طوال فترة الحمل.  

النتائج قد تشمل تطوير المبادئ التوجيهية الغذائية الجديدة، بما في ذلك الحد الأدنى الموصى به لتناول الكرياتين خلال فترة الحمل. لكن في بعض الأحيان، يتم الخلط بين الكرياتين مع المنتج المتدهور من الكرياتينين.

 ويحافظ الجسم على نسبة ضيقة من الكرياتين والكرياتينين، وبالتالي فإن المزيد من الكرياتين في النظام الخاص بك يعني أنك على الأرجح سوف تفرز كرياتينين الزائد في البول. تؤخذ زيادة الكرياتينين في البول عادة كمؤشر على أن الكلى لدينا لا تصفي الدم بشكل صحيح.وهذا ما يزيد الظن بأن زيادة استخدام الكرياتين يؤدي إلى خلل في الكلى.

 في حين أن الدراسات قد نشرت تلك النقطة حول الأضرار المحتملة أو الآثار جانبية، خلصت الدراسات العلمية التي تختبر هذه الحالات إلى أن الكرياتين آمن. في بعض الحالات يؤدي الكرياتين إلى احتباس الماء. وهذا قد يعني أن لديه القدرة على تغيير وظائف الكلى، ولكن وجدت معظم الدراسات أن الأمر لا يكون كذلك. فوجدت بعض الدراسات أن المكملات تسبب زيادة الوزن، وربما يرجع هذا إلى زيادة الماء.

ويرى معظم الخبراء أن الكرياتين لا يسبب نوعا من المتلازمة الكلوية (أمراض الكلى) التي أودت للأسف بحياة نجم دوري الركبي يونان لومو. وهنا السؤال، هل ينبغي على النساء الحوامل تناول مكملات الكرياتين؟

 الأدلة التي تدعم استخدام الكرياتين لتحسين أداء العضلات واضح جدا، وذلك من خلال دراسات لا تعد ولا تحصى حول مكملات الكرياتين في الساحة الرياضية، والدراسات السريرية، والكرياتين لديه سجل سلامة جيد. ولكن ليس هناك بيانات لسلامة الإنسان عن استخدام مكملات الكرياتين خلال فترة الحمل.

 في حين وجدت الدراسات أن الأمهات ذوات المستويات الأعلى من الكرياتين في البول هي أقل عرضة لإصابة أطفالهن الصغار، وتستند هذه البيانات على وجبات المرأة المنتظمة، بدون مكملات الكرياتين. لذلك، في هذا الوقت لا يوجد أي دليل يشير إلى أن مكملات الكرياتين ضرورية للنساء الحوامل. ببساطة اتباع نظام غذائي متوازن، الذي يحتوي على اللحوم والأسماك، يضمن حصول المرأة على كرياتين كاف لأنفسهن وأطفالهن.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكرياتين تعطي هواة الرياضة دفعة لتعزيز قدراتهم البدنية الكرياتين تعطي هواة الرياضة دفعة لتعزيز قدراتهم البدنية



GMT 13:24 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الهواء الملوّث قد يعرّض النساء لخطر سرطان الثدي

GMT 18:47 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

علماء يطورون لقاحاً جديداً يحمى من مرض لايم

GMT 14:15 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

مرض العظم الزجاجي الأعراض والأسباب وطرق العلاج

GMT 08:32 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

خروج مستشفيين عن الخدمة في قطاع غزة

GMT 13:43 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

عوامل تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي

GMT 13:53 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

عوامل تؤدي للإصابة بسرطان الثدي

GMT 09:25 2023 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

اختبار لقاح على البشر لعلاج الحساسية من وبر القطط

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle