arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

لبيان إمكانية نمو أجزاء الأنسجة التي تحاكي العضو

تجارب حديثة لاستخدام "رئة" في حجم البازلاء لإحياء آمال ذوي الحالات الخطرة

لايف ستايل

لايف ستايلتجارب حديثة لاستخدام "رئة" في حجم البازلاء لإحياء آمال ذوي الحالات الخطرة

رئة بشيرة صغيرة
واشنطن - رولا عيسى

نجح العلماء في نمو رئة بشيرة صغيرة في أحد المختبرات باستخدام خلايا جذعية لشخص بالغ والتي استخدمها العلماء لنمو أجزاء الأنسجة التي تحاكي العضو، وهو ما يحدث ثورة في فهم الأمراض القاتلة، وفي حين أن الرئة النامية لا  تؤدي وظيفة الرئة بشكل كامل إلا أن العلماء يأملون في أن تمكنهم هذه النتائج من إبطاء تطور أمراض الرئة الخطيرة مثل مرض التليف الرئوي مجهول السبب (IPF)، ويسبب هذا المرض ندبات تجعل الرئتين سميكة وصلبة وهو ما ينتج عنه تدريجيًا ضيق في التنفس ونقص في الأكسجين الواصل للدماغ والأعضاء الحيوية، ويعيش معظم الناس من 3 إلى 5 سنوات بعد تشخيصهم بهذا المرض، ويزيد التدخين والتعرض لأنواع معينة من الغبار من خطر الإصابة بالمرض.
 
وقام علماء من كاليفورنيا في الدراسة بتغطية خرز هلامي صغير بالخلايا وسمحوا لها بالتجميع الذاتي إلى أشكال من الحويصلات الهوائية الموجودة في رئة الإنسان، ما خلق براعم الرئة ثلاثية الأبعاد والمعروفة اسم'organoids.'، وذكر الدكتور بريجيت جومبرتس من جامعة كاليفورنيا " في حين أننا لم نبني رئة تعمل بكامل طاقتها إلا أننا استطعنا أخذ خلايا الرئة ووضعها في مساحات هندسية صحيحة ونمط يحاكي رئة الإنسان"، واعتمد الباحثون مسبقا على خلايا الرئة ثنائية الأبعاد لدراسة تأثير الطفرات الوراثية أو العقاقير، ولكن عندما أخذوا خلايا من مرضى مصابين بالتليف الرئوي مجهول السبب وقاموا يتنميتها على هذه الأسطح المسطحة ظهرت سليمة وصحيحة.
 
وأوضح أحد الباحثين وهو الدكتور جومبرتس: "لم يكن العلماء قادرين على عمل نموذج لندبات الرئة على الأطباق ولذلك استخدموا حبات هيدروجيل لزجة وغلفوها بخلايا من رئة بالغة"، ثم قسموا الحبات إلى أوعية صغيرة بحجم 7 مللي ونمت بداخلها خلايا الرئة في نمط ثلاثي الأبعاد، ولإظهار براعم رئة تحاكي بنية الرئة الفعلية قارن الباحثون بين الأنسجة النامية في المختبر مع الأقسام الحقيقية لرئة الإنسان"، وأشار الخريج دان ولكنسون قائلا: "الطريقة بسيطة جدًا.. يمكننا عمل آلاف من القطع المستنسخة من الأنسجة التي تشبه الرئة وتحتوي على خلايا المرضى"، وعندما أضاف الباحثون بعض العوامل الجزئية طورت الرئة ندبات مماثلة لتلك التي ظهرت في رئة المصابين بالمرض وهو ما لا يمكن أن يتحقق في الوضع ثنائي الأبعاد.
 
وساعدت الرئة الاصطناعية الباحثين على دراسة الأسس البيولوجية للأمراض فضلا عن إمكانية اختبار العلاجات الممكنة مع تحليل حالة كل مريض على حدى وتحديد العقاقير التي تناسب حالتهم، ويمكن للأطباء تجميع الخلايا من المريض وتحويلها إلى خلايا جذعية واستخدامهم في بيئة ثلاثية الأبعاد مناسبة لننمو، ولأنه من السهل إنشاء العديد من براعم الرئة الصغيرة في وقت واحد فيمكن للباحثين رصد أثر العديد من الأدوية، وتابع الدكتور جومبرت: "هذا هو الأساس للطب الدقيق والعلاجات الشخصية"، ونشرت هذه الدراسة في دورية Stem Cells Translational Medicine.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجارب حديثة لاستخدام رئة في حجم البازلاء لإحياء آمال ذوي الحالات الخطرة تجارب حديثة لاستخدام رئة في حجم البازلاء لإحياء آمال ذوي الحالات الخطرة



GMT 09:03 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:08 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 10:59 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 23:43 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

خبرات و معلومات مهمة وأساسية يجب إتقانها قبل الزواج

GMT 15:33 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نجمة "ستار أكاديمي" ليلى إسكندر تعلن إسلامها

GMT 17:34 2023 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الصمت العقابي وكيفية التعامل معه

GMT 11:56 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

مي عزالدين تغلق باب التعليقات على صورة الطفلة التي تقلدها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle