arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

المستويات الزائدة من الهرمون قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان

جدل طبي حول منح النساء "التستوستيرون" لرفع رغبتهن الجنسية

لايف ستايل

لايف ستايلجدل طبي حول منح النساء "التستوستيرون" لرفع رغبتهن الجنسية

الرغبة الجنسية لدى النساء
لندن ـ كاتيا حداد

 معظم الناس يعتقدون أن هرمون "التستوستيرون"، هو هرمون الذكورة. لكن جسد المرأة يمكن أن ينتج من "التستوستيرون" بما يصل إلى أربعة أضعاف هرمون "الاستروجين"، المهم للغاية جسديا وعاطفيا، ويلعب دورًا رئيسيا في الدافع الجنسي.

جدل طبي حول منح النساء التستوستيرون لرفع رغبتهن الجنسية

ويقول بعض الخبراء إن المشكلة هي أن جسد المرأة يتوقف عن إنتاج ما يكفي من هرمون التستوستيرون، وعادة ما يحدث ذلك عندما يقترب سن اليأس، مما يؤدي إلى حالة تسمى بقصور النشاط واضطراب الرغبة الجنسية (HSDD)، وهو المصطلح الطبي لانخفاض الرغبة الجنسية.

ولكن العديد من المتأثرات بذلك النقص لا تحصلن على هذا العلاج وفقا لما ذكره الدكتور نيك باناي وهو طبيب أمراض نساء والرئيس السابق لـ"جمعية سن اليأس" البريطانية المتضررة.

ولا تؤثر فقط على الدافع الجنسي، إنها تسبب أيضا انخفاض المزاج وانخفاض الطاقة، فيما يبلغ الذين يبدأون في استخدام مكملات التستوستيرون عن تحسينات كبيرة في المزاج، والطاقة، والرفاهية، وقوة العضلات، و القدرة على التحمل.

جدل طبي حول منح النساء التستوستيرون لرفع رغبتهن الجنسية

ويقول الدكتور: "أعتقد اعتقادا قويا أنه ينبغي أن يكون هرمون التستوستيرون متاحا لجميع النساء". إنه يريد أن يقدم المزيد من الأطباء المشورة للمرأة مع أعراض نقص هرمون تستوستيرون حول الفوائد المحتملة للمكمل.

والمشكلة هي أن الأطباء منقسمون حول ما إذا كان نقص هرمون تستوستيرون في المرأة يجب أن يعالج. ويستخدم معظم التستوستيرون الذي ينتج طبيعيا في جسد المرأة (عن طريق المبيضين) بوصفها لبنة لهرمون الاستروجين.

جدل طبي حول منح النساء التستوستيرون لرفع رغبتهن الجنسية

ويعطي الهرمون المرأة مزيدا من الطاقة وتأكيد الذات، وزيادة التمتع بالجنس (المرأة تنتج عشر نسبة هرمون التستوستيرون لدى الرجال). لكن مستويات هرمون تستوستيرون من الصعب جدا تقييمها، حتى عند الرجال. إذ ان مستويات هرمون تستوستيرون في الرجال الأصحاء تتفاوت ما بين عشرة و 30 نانومول / لتر من الدم، ولكن الرجل يمكن أن يكون صحيا تماما، ويبقى نشطا جنسيا على الرغم من انخفاض المستويات نسبيا. وينطبق الشيء نفسه على النساء.

ويقول الدكتور شانا جياسينا، وهو محاضر أمراض الغدد الصماء في جامعة "إمبريال كوليدج"  في لندن الذي يدير عيادة أسبوعية في مستشفى سانت ماري لعلاج النساء الذين يعانون من مشاكل سن اليأس: "انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لا تعني دائما انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء".

جدل طبي حول منح النساء التستوستيرون لرفع رغبتهن الجنسية

وينبغي تنبيه الأطباء بالأعراض، ولا سيما المرأة التي تشكو من فقدان الرغبة الجنسية وتشعر بالأسى حول هذا. لكنه يشير إلى أن "النساء تزهد الجنس من أجل الكثير من الأسباب، لأنهن تعبن، ويعانين من الاكتئاب أو فقدان الاهتمام في شريكهن، مما يعني أن تناول مكملات التستوستيرون لن يساعد.

واحدة من كل ثلاث نساء لديها انخفاض في الرغبة الجنسية، وفقا لمسح أجري عام 2008 على 30000 امرأة اميركية. الدكتور باناي، مثل غيره من المتحمسين لهرمون التستوستيرون، يكره كل ما يشير إلى الملحق باسم "فياغرا الإناث"، مع ما يعني ضمنا أن النساء يمكن أن تتحولن إلى نمور جنسية عن طريق أخذ حبوب التستوستيرون.

جدل طبي حول منح النساء التستوستيرون لرفع رغبتهن الجنسية

ويفسر ذلك قائلا: "نحن لا نقول أن تناول الإناث للتستوستيرون هو الدواء الشافي العالمي، فالمرأة هي مخلوقات أكثر تعقيدا بكثير من الرجال ولا تستجيب لزر تشغيل و إيقاف". ويتفق الدكتور جياسينا معه قائلا: "الفياغرا تعمل تحت الحزام (المخدر يعزز تدفق الدم). مكملات التستوستيرون تعدل العواطف والسلوك، انها متصلة بالمخ أكثر".

وفي إطار المبادئ التوجيهية من المعهد الوطني للصحة، ينبغي أن يقدم للنساء التستوستيرون كمكملات إذا كن يعانين من انخفاض الرغبة الجنسية. ولكن هذه النصيحة المثيرة للجدل، لأسباب ليس أقلها مخاوف قديمة أن المستويات الزائدة من هرمون التستوستيرون قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وأمراض القلب.

وعندما استعرض الباحثون في البرازيل الأدلة على علاج هرمون تستوستيرون للمرأة مع HSDD، لم يجدوا من 20 تجربة علمية أن التستوستيرون استمر أكثر من ستة أشهر، مما يجعل من المستحيل التوصل إلى استنتاجات قاطعة حول سلامة هذه المكملات. ويعترف الدكتور جياسينا بالقول: "صحيح أنه لا يوجد دليل قاطع على أن مكملات التستوستيرون آمنة، إلا أنه لا توجد أدلة تثبت أن التستوستيرون يزيد من مخاطر هذه الأمراض أيضا".

لذلك ينصح الدكتور باناي بإجراء المزيد من الدراسات على المدى الطويل، ويقول: "جميع التجارب التي أجريت حتى الآن مطمئنة لأن استبدال مستويات الإناث الطبيعية من هرمون تستوستيرون لا ترتبط بالإصابة بمرض السرطان أو أمراض القلب".

أما الدكتور كليم ماكفرسون الرائد في علم الأوبئة، وأستاذ علم أوبئة الصحة العامة في جامعة أكسفورد، ورئيس منتدى الصحة في المملكة المتحدة، غير مقتنع بذلك . ويقول "ينبغي أن نكون مطمئنين للأدلة قبل أن نشرع في وصف هذه العقاقير للنساء".

وقد بدأت انجي ماكدونالد، وهي مدونة الصحة البالغة من العمر 51 عاما من دولويتش في جنوب لندن، مكملات التستوستيرون، مع هرمون الاستروجين والبروجستيرون، قبل ثلاث سنوات عندما "شعرت باليأس، إذ انخفضت الرغبة الجنسية".

وفي الآونة الأخيرة، قررت انجي وقف جميع الملاحق الثلاثة، إذ تقول: "فعلت الكثير من البحوث حول المخاطر الصحية للعلاج بالهرمونات البديلة عموما، وهو ما جعلني أفكر في أنني لا أريد أن أصاب بأي مرض مقابل أن أحسن من حياتي الجنسية".

وتكمن المشكلة في إدراج مكملات التستوستيرون على قائمة هيئة الصحة البريطانية لوصفها للنساء التي تعاني نقصا فيه، هو تكلفته العالية.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جدل طبي حول منح النساء التستوستيرون لرفع رغبتهن الجنسية جدل طبي حول منح النساء التستوستيرون لرفع رغبتهن الجنسية



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 06:55 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

رش9 ألوان استثنائية ستكون موضة في خريف 2020
لايف ستايلرش9 ألوان استثنائية ستكون موضة في خريف 2020

GMT 07:35 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

وصفات طبيعية لتصغير المسام فى أسرع وقت
لايف ستايلوصفات طبيعية لتصغير المسام فى أسرع وقت

GMT 16:17 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 13:54 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 08:51 2020 السبت ,02 أيار / مايو

لا رغبة لك في مضايقة الآخرين

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 10:46 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

تعرفي على قواعد "فن الإتيكيت" للفتيات

GMT 01:55 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

إيمان العاصي تجمع بين الرومانسية والشر في "السبع بنات"

GMT 08:13 2019 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح وأفكار تُساعدك على اختيار "جبس" غرف نوم "مودرن"

GMT 14:25 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

أسباب تورم الأصابع وجفاف جلد طفلك

GMT 05:07 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مهمة ومفيدة للتعامل مع الزوج البارد عاطفياً

GMT 09:03 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

سر صراخ المومياء فاتحة الفم في المتحف المصري

GMT 08:25 2016 الخميس ,08 أيلول / سبتمبر

"هاربون" يعالج مرضى القلب دون إجراء عملية جراحية