arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

كشف لـ"لايف ستايل" عن تزايد الحاجة لمراكز التجميل

أسام إبراهيم يوضح الجراحات التقويمية الأكثر إقبالًا في العراق

لايف ستايل

لايف ستايلأسام إبراهيم يوضح الجراحات التقويمية الأكثر إقبالًا في العراق

الدكتور أسام أحمد إبراهيم
بغداد – نجلاء الطائي

ويعزو إبراهيم، ذلك إلى "طوق العزلة التي فرضت على البلاد، وهجرت العديد من ذوي الاختصاص إلى الخارج بسبب الحروب ، وأن ملاكاتنا الطبية في ذلك الاختصاص لم تطلع على تجارب الدول الأخرى"، متابعًا "عن نفسي أقول إني ذهبت موفدًا خارج العراق لأول مرة في حياتي المهنية في آواخر عام 2003، في وقت يحتاج أي طبيب إلى المشاركة في مؤتمر واحد سنويًا على الأقل ليتابع آخر التطورات العلمية".

ووصف إبراهيم، العزلة التي مر بها أطباء التجميل، بأنها "ممزوجة بكبرياء كبار إخصاءينا، وقد جعلت المواطن يعتقد أن العلاج هنا هو الأفضل ولا وجود لمثيله، ولكن بعد أحداث 2003 وثورة الاتصالات الكبيرة وإتاحة السفر للجمهور، أدرك المواطن أن ما كان متوافرًا في العراق من إمكانات، فيما يتعلق باختصاصنا هو ليس الأفضل، واكتشف أننا متخلفون بـ30 عامًا على الأقل".

وبيَّن إخصائي التجميل ذلك التخلف، قائلًا "هناك جزء من الجراحة التجميلية يُدعى الجراحة المجهرية، وهو الأهم في ذلك الاختصاص، وتدور الجراحات التجميلية كافة في فلكه"، مضيفًا "لم يتم زج أي ملاكات طبية لتتدرب على ذلك الجزء من الجراحات"، متابعًا "كنت بارعًا في ذلك المجال، ولكن لم أجد مرضى لأجري لهم ذلك النوع من العمليات، وذلك لانعدام الوعي الصحي لدى مرضانا، في وقت كنا نجري العمليات بكفوف مستعملة ونعمد لتعقيمها ويصب لنا الماء لغسل أيدينا بقوارير المراحيض البلاستيكية، ومع هذا كنا نُجري العمليات المعقدة التي تعيد الحياة للأعصاب الممزقة".

 وتابع إبراهيم، "أجريت وزميل لي نحو 90 عملية من ذلك النوع حتى العام 2003"، موضحًا "بعد 2003 تخصصت في جراحة تجميل الضفيرة العصبية التي لا يجريها سواي في العراق، ووصل طابور المنتظرين لإجراء العملية في مستشفى الواسطي للجراحات التجميلية والتقويمية حتى 3 أشهر، ولم أهمل طلابي في الإشراف على دراساتهم، رغم انشغالي في المشفى".

وذكر إخصائي الجراحة التقويمية، "فضلت الإحالة على التقاعد لاتفرغ لذلك النوع من الجراحات المعقدة، لا سيما أن قرارات وزارة الصحة الجديدة، التي ساوت بين الأطباء الاستشاريين وسواهم، لا تنسجم مع طبيعة المهمة التي نؤديها"، مشيرًا إلى أن الإخصائيين "كانوا معفيين من الخفارات والمبيت والتنسيبات لمستشفيات تعمل بعيدًا عن اختصاصنا، لكن قرارات الوزارة جاءت لتلزمنا بإجراءات إدارية لا تتناسب مع طبيعة الاختصاص، فقدمت أوراقي لأحال على التقاعد، ووافقت الوزارة على ذلك، لا سيما أن لي أكثر من 25 عامًا في الوظيفة".

وبشأن التخصيصات المالية اللازمة لرعاية مستشفيات التجميل، نوه الدكتور إبراهيم "لا حاجة لتخصيصات كبيرة لذلك النوع من المشافي، بقدر الحاجة إلى اتباع نظام صحي متكامل"، مردفًا "المشكلة أن نظامنا الصحي لا يميز بين الطبيب الذي يجلس على كرسي كمتفرج، وطبيب آخر يبذل قصارى جهده في عملية قد تستمر لساعات طويلة"، موضحًا  "هذا ما لمسناه من خلال خدمة استمرت عقدين ونصف، فقد عاصرت أطباء لم يقدموا أي خدمة لكننا نتقاضى المرتب ذاته نهاية الشهر".

ولفت إبراهيم، بشأن المشاكل التي يواجهها إخصائيي التجميل، إلى أن "أبرز مشكلة نواجهها، وأحسب أنها تواجه بقية الاختصاصات، هي قلة أطباء التخدير"، مضيفًا "لدينا إشكالات إدارية داخلية فلا يتم التمييز بين طبيب مثلي، يجري عمليات نادرة قد تستغرق 15 ساعة، وبين طبيب آخر يجري 11 عملية يوميًا من النوع البسيط، تستغرق الواحدة ربع ساعة".

ويرى إبراهيم، أن "المسؤول الأعلى يُقدر الطبيب الآخر، لأنه رفع إحصاءات المشفى، وهذا هو المطلوب أمام وزارة الصحة، وينال لقب الجراح الأفضل، ما جعلنا نعتقد أننا أطباء غير جيدين"، مستطردًا  "مشكلتنا أيضًا في إجراء الجراحات المعقدة مع وجود مشفى تخصصي وحيد لـ30 مليون نسمة".

وبشأن حاجة العراق إلى اختصاص الجراحات التقومية والتجميلية، استدرك إبراهيم أن "العراق هو الأول في الكرة الأرضية الذي يحتاج للجراحات التجميلية، بسبب الحروب التي مرت عليه في العقود الأربعة الماضية"، مشددًا على أنه "مع آلاف العراقيين الجرحى الموجودين حاليًا، فالبلد قادر على تقديم خدمات علاجية في ذلك المجال لـ5% من جرحاه فقط، وهذا بجهود فردية من أطبائه، وليس تطبيقًا لنظام صحي موجود على الأرض".

واستكمل إبراهيم، إن "أطباء التجميل في العراق لا يتجاوزون 50 طبيبًا، وجميعهم يعملون ضمن وزارة الصحة، وعشرات الآلاف من الجرحى ينتظرون دورهم في العمليات التجميلية، معظمهم من العسكريين"، وبشأن أكثر العلميات التجميلية رواجًا هذه الأيام، أردف"عمليات تجميل الأنف هي الأكثر في العراق، فالعراقيون يشتهرون بكبر حجم أنوفهم، والعرب يشاطرونا تلك الميزة، وفي الأعوام الأخيرة ازدادت نسبة من يرغبون بتجميل الأنف، مع ازدياد الفضائيات وهوس الفتيات بالمشاهير".

وروى إبراهيم، قصة في ذلك السياق، قائلًا "في يوم ما طلبت مني فتاة أن أجري لأنفها عملية تجميل، ليصبح مشابهًا لأنف الممثلة الأميركية، أنجلينا جولي، وعندما راجعت عيادتي كانت تحمل صورة للممثلة، لكني أخبرتها أنها لن تتمكن من امتلاك أنف أنجلينا فغادرت مقتنعة بقسمتها ولم تجر العملية"، متابعًا "إن عمليات تجميل الأجفان تأتي في المرتبة الثانية".

وبشأن كلفة عمليات التجميل، ختم إبراهيم حديثه، قائلًا: إن "العملية الأكثر كلفة هي التجميل المجهري، وتبلغ كلفتها من 6 إلى 10 ملايين دينار، وفي الخارج نحو 30 ألف دولار، تليها عملية تصغير الثدي، وتُكلف في العراق نحو 3 ملايين دينار".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسام إبراهيم يوضح الجراحات التقويمية الأكثر إقبالًا في العراق أسام إبراهيم يوضح الجراحات التقويمية الأكثر إقبالًا في العراق



GMT 17:52 2023 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

فنّ الاستماع إلى الآخرين حسب الإتيكيت

GMT 15:55 2017 الخميس ,04 أيار / مايو

تعرفي على أحدث طرق ماكياج العيون الملونة

GMT 17:19 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

7 أسباب لتأخر أو توقف نمو الأطفال

GMT 18:29 2023 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

نوال الزغبي تطرح أغنية «فخامة معاليك»

GMT 13:01 2020 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

أزمة تواجه سمير غانم بسبب حسن شاكوش

GMT 00:17 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تعرفي على طريقة إعداد وتحضير مكرونة بالكارى

GMT 01:46 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

إليكي بعض النصائح لكي تظهري بإطلالة مكياج طبيعية

GMT 17:08 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بأشهى الوجبات الإيطالية واليابانية في جزيرة "ياس" 

GMT 08:34 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق لتنسيق الملابس الكلاسيكية في حفلات الزفاف الشتوية

GMT 05:16 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

جورج وسوف يخصِّص راتبًا شهريًا لامرأة عجوز في لبنان

GMT 08:03 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

محكمة الأسرة تنظر أسباب الخلاف بين أحمد عز وزينة

GMT 02:47 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

جزيرة "فوكيت" أغلى الوجهات السياحية في تايلاند
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle