arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

مُصمم خصيصًا لكي يتناسب مع الوجه ويكون أكثر راحة

قناع التنفس بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد علاج فعّال لمرض الشخير

لايف ستايل

لايف ستايلقناع التنفس بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد علاج فعّال لمرض الشخير

قناع التنفس لعلاج مرضى الشخير المزمن
لندن ـ كاتيا حداد

نصح أطباء باستخدام قناع التنفس العلاج الأكثر فاعلية لمرضى الشخير المزمن، وهذا القناع مصنوع من تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وهي تقنية خاصة حيث تستخدم المسح الضوئي لكي تتطابق مع وجه المريض، ويعتقد أن هذا العلاج أكثر راحة وفعالية.

 قناع التنفس بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد علاج فعّال لمرض الشخير

ويتم توصيل القناع بجهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، وعادة ما يستخدم في علاج انقطاع النفس النومي وهو السبب الرئيسي في الشخير المزمن، ويحدث الشخير عندما تنسد الممرات الهوائية بالحلق لدى بعض الأشخاص لمدة قد تصل إلى عشر ثواني أثناء النوم، ويعتقد أنها تؤثر على واحد من كل خمسة بالغين وواحد من كل 30 طفلًا في بريطانيا وفي الحالات الشديدة يتوقف المريض عن التنفس مؤقتا، ويحدث ذلك كل دقيقة أو دقيقتين، وعندما ينخفض مستوى الأكسجين تُرسل إشارات للدماغ التي بدورها تعطي أوامر لعضلات الحلق لإعادة فتح الممرات الهوائية ويبدأ المريض في التنفس مجددا، (يحدث صوت الشخير عند انسداد الممرات الهوائية)، ويمكن أن يؤدي انقطاع النفس النومي إلى مشاكل خطيرة إذا ترك دون علاج على المدى الطويل مثل (أمراض القلب والسرطان)، ويبدأ العلاج بتغيير نمط الحياة لتقليل المخاطر ويشمل فقدان الوزن الزائد لأنه يمكن أن يزيد الضغط على الممرات الهوائية.

قناع التنفس بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد علاج فعّال لمرض الشخير

ويقترح توصيل القناع بجهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) للمرضى الذين لا يجدون جدوى في إنقاص الوزن وارتداء القناع طوال الليل، ويجب ضبط الجهاز لكي يتناسب مع الأنف أو الفم عن طريق الأحزمة. ويتصل أنبوب القناع بمحرك صغير أو مضخة لدفع الهواء داخل أنبوب تحت ضغط طفيف للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا، وعلى الرغم من تأكد فعالية جهاز CPAP إلا أن الكثيرين لا يجدوه مريحًا ويتوقفوا عن استخدامه.

وقد أجريت دراسة عام 2008 وجدت أن نسبة الأشخاص الملتزمين باستخدام الجهاز 54% بينما توقف 15% عن استخدام الجهاز بعد تجربته لمدة 15 شهرًا، في حين لم يستخدمه 31% من عينة الدراسة. ومشكلة الأقنعة القياسية أنها ضخمة وقد لا تكون مناسبة في بعض الأحيان وقد تسبب ألمًا أو عدم راحة، وعندما يكون القناع غير مناسب قد يترك فجوات يتسرب منها الهواء مما يؤدي إلى عدم وصول نسبة هواء كافية للأنسجة لكي تبقى مفتوحة وبالتالي يفقد العلاج فعاليته.

يمكن أن يتغلب القناع الجديد على تلك المشكلات لأنه مُصمم خصيصًا لكي يتناسب مع الوجه وبذلك يكون أكثر راحة ولا يسرّب الهواء، وهو ما يسمى بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وهي تقنية تقوم بصناعة جسم ثلاثي الأبعاد من التصميم الرقمي، وهناك أجهزة خاصة تستخدم سائل حبر السيليكون لتكوين طبقات جسم مادي ذو أبعاد محددة من الصورة.

وتم تجربة الأقنعة في مستشفى سينسناتي للأطفال في الولايات المتحدة وتم أخذ عينة من 20 مريض يعانون من انقطاع التنفس النومي وتصوير وجوههم صورة ثلاثية الأبعاد بكاميرات خاصة- وهي عملية بسيطة تستغرق خمس دقائق- ثم ترسل هذه الصورة إلى طابعة ثلاثية الأبعاد وبتم عمل القناع ليتناسب مع ملامح وجه المريض. ويرتدي المريض القناع كل ليلة لمدة ستة أشهر وسوف يتم رصد مقدار وقت تحمل جهاز CPAP أثناء النوم وكذلك رصد مستويات الراحة، ويوجد قناع آخر ثلاثي الأبعاد مطبوع صمم في سنغافورة وسوف يتوفر في المملكة المتحدة العام المقبل.

وأوضح الدكتور جايديب راي (استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة في المستشفيات التعليمية في شفيلد): "هذه التجربة تعكس التحرك نحو شخصية الدواء وذلك بهدف توفير علاجات متخصصة للمرضى ومن المثير للغاية أن نرى نتائج الدراسة وتأثيرها على استخدام جهاز CPAP."

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قناع التنفس بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد علاج فعّال لمرض الشخير قناع التنفس بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد علاج فعّال لمرض الشخير



GMT 14:00 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

3 أنواع من الفاكهة الموسمية لمحاربة النفخة وخسارة الوزن

GMT 20:17 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 12:19 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 04:39 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

يتحدّث الفلك عن انفراج أزمة وخروج من حالة الإحباط

GMT 13:47 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عطور نسائية سموكي للخريف والشتاء رائحتها تخطف الأنفاس

GMT 11:50 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

تصميمات هذه الأحذية هي الأنسب لتنسيقها مع التنورة الميدي

GMT 10:31 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حذرة خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle