arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

خطوات تساعدك على كسب ثقة الشريك بعد الأخطاء والخيانة

لايف ستايل

لايف ستايلخطوات تساعدك على كسب ثقة الشريك بعد الأخطاء والخيانة

الشريكين أو الزوجين
بيروت - غنوة دريان

نظرًا للطبيعة الشرقية الطاغية على مجتمعاتنا العربية فإن بعض المشاكل التي قد تقع بين الشريكين أو الزوجين قد تؤدي في نهاية المطاف إلى إنهاء العلاقة بينهما للأبد، خاصة وإن تعلقت تلك المشاكل بالخيانة في مختلف صورها، على عكس المجتمعات الغربية التي قد ينجح أحد الشريكين في تجاوز تلك المشكلة ومسامحة الطرف الآخر على ما فعله، وبالتالي تعود ثقة الشريك فيه مرة أخرى.

ولأن الوقاية خير من العلاج فمن الأفضل بالطبع أن يحرص الشريك من البداية على الحفاظ على ثقة شريكه به وألا يخاطر بأي شكل من الأشكال فيما قد يعرض تلك الثقة للضياع تحسبًا لأي أضرار مستقبلية، فإن استرجاع ثقة الشريك بعد مشكلة تتعلق بالخيانة قد يكون أمرًا صعبًا وربما مستحيلًا نظرًا لطبيعة وعادات المجتمعات الشرقية. ولكن في المقابل هنالك بعض صور من الخيانة قد يتجاوز عنها الطرف الآخر ويصفح لشريكه ولكن سيتعين على المخطئ أن يحاول بكل جهده استعادة تلك الثقة مرة أخرى بشكل كامل؛ لذلك فكان من الأفضل أن تكون العلاقة من البداية قائمة بين الشريكين على الصراحة الكاملة وعدم الكذب وتجنب إخفاء الأسرار عن بعضهما وهو ما يتحقق عندما ينجح كلا الطرفين في تقبل الطرف الآخر بكامل عيوبه ومساوئه وبالتإلى لن يجد شريكه حرجًا في إخباره بكل شيء دون خجل.
 
لأن لمحاولة لن تضر بأي شكل فيمكن للمخطئ في العلاقة أن يسعى جاهدًا من أجل استعادة ثقة الشريك به وهو ما قد يكون أمرًا صعبًا وربما يحتاج إلى فترة طويلة من الوقت تختلف تبعًا لشخصية الطرف الآخر ومدى مقدار مسامحته وطبعًا تبعًا لنوع الخيانة؛ لذلك فإن الطرف المخطئ سوف يتعين عليه القيام بالآتي:
 
الاعتراف بالخطأ: أول ما يجب فعله بعد خيانة الشريك أن يعترف المخطئ بخطئه كاملًا وأن يقر بشعوره بالذنب ورغبته في التكفير عما فعله وهو ما ينبغي أن يكون نابعًا من أعماق الشخص وليس فقط مجرد كلمات تخرج من فهمه دون أن يشعر بها.
إصلاح الضرر: كل خطأ أو خيانة يترتب عليه ضرر واقع على الطرف الآخر وطالما كنا نسعى إلى استعادة ثقة الشريك فينبغي أن نصلح هذا الضرر سواء أكان ضررًا نفسيًا أو عاطفيًا أو حتى ضررًا ماديًا.
عدم تكرار هذا الخطأ مجددًا: إن نجح المخطئ في استعادة ثقة الشريك بشكل كامل في أول مرة فإنه يجب أن يكون على يقين كامل بأن تلك الثقة على وشك الضياع بشكل لا رجعة فيه إن كرر مثل هذا الخطأ مجددًا أو حتى أي أخطاء مشابهة؛ لذلك يجب عليه أن يتوخى الحذر في كل أفعاله وأقواله.
في كثير من الأحيان يكون ضياع ثقة الشريك نابعًا من سوء تفاهم بين الطرفين حيث يظن كل طرف أن الطرف الآخر هو المخطئ وأنه عليه أن يعتذر ويصلح خطؤه أو أن يكون هنالك بعض القضايا الشائكة بين الشريكين والتي تتطلب وسيط ذي خبرة في حل مثل تلك الأمور وهو ما تقدمه خدمات الاستشارات الزوجية حيث يجتمع الشريكين بشكل دوري مع طبيب نفسي متخصص في تلك العلاقات والمشاكل ويقوم كل طرف بالإفصاح عما بداخله بمنتهى الصراحة وقد يتطلب الأمر أن يجلس الطبيب في جلسات منفردة مع كل طرف للاستماع لما يدور في باله دون حرج حيث يحاول الطبيب توصيل الأفكار ببعضها وتقريب وجهات النظر بين الشريكين واقتراح بعض الحلول التي قد تساهم في حل المشاكل المتفاقمة بينهما واستعادة ثقة الشريك في الشريك الآخر.
ينبغي أن نشير إلى أهمية وجود أساس سليم لكل علاقة بين طرفين مهما كان نوع تلك العلاقة وهو ما يتم وضعه في البداية بالأفعال لا بالأقوال؛ بمعنى أنه إن اعتاد الشريكين على الإفصاح عما بداخلهما بشكل كامل تجاه بعضهما البعض واعتاد كل طرف على التعامل بجدية مع ما يدور بعقل وقلب الطرف الآخر ستجد بأن معظم إن لم يكون جميع المشاكل التي تحدث بينهما مشاكل سطحية طفيفة يتم حلها في ثوان معدودة وينتهي الأمر على عكس الأزواج الذين يعتادون طوال حياتهم على إخفاء ما يشعرون به أو ما يفكرون فيه فتجد بأن معظم المشاكل التي تحدث بينهم تتفاقم إلى أمور عميقة وأكثر تعقيدًا.
ويجدر الإشارة إلى أنه طالما كان الشريكين قادرين على حل مشاكلهما بنفسهما فلا يجب عليهما اللجوء إلى قبول وسيط بينهما حتى وإن كان طبيب متخصص في تلك الأمور فكلما كانت العلاقة بين الطرفين لا يتدخل فيها أحد كلما صمدت لفترة أطول.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات تساعدك على كسب ثقة الشريك بعد الأخطاء والخيانة خطوات تساعدك على كسب ثقة الشريك بعد الأخطاء والخيانة



GMT 16:42 2023 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتخطي الشعور بالعجز أمام شريكك الغاضب

GMT 02:51 2020 الأحد ,21 حزيران / يونيو

أهمية وجود الثقة بين الزوجين

GMT 19:40 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

استشاري أسري يكشف تفاصيل مهمة بشأن التنمر بين الزوجين

GMT 17:38 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

دراسة تؤكد أن الرجل المرح يجعل زوجته سعيدة

GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 

GMT 15:05 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

" Chloé" تكشف عن عطرها الجديد والجذاب للنساء

GMT 17:15 2023 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

بلقيس فتحي تطرح أحدث أغانيها "غلاك ألزم"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle