arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

عناصر ديكورات غرف الطعام المميزة في المنازل العصريّة التي ُتبرز جمالها

لايف ستايل

لايف ستايلعناصر ديكورات غرف الطعام المميزة في المنازل العصريّة التي ُتبرز جمالها

ديكور غرفة الطعام
القاهرة - لايف ستايل

لغرفة الطعام خصوصية في المنزل؛ المساحة العائدة للحيز المذكور ترتدي أجمل الحلل، مهما كان الطراز أو النمط، وتسمح للمصمم بإطلاق العنان لخياله لتوليف مكان مميز وقادر على احتواء أصحاب المنزل وضيوفهم لتشارك الطعام والأوقات الحلوة. كثيرة هي عناصر غرفة الطعام، والتي تتطلب التزويق، من جدران وأرضية وإضاءة وأثاث، فغرفة الطعام حيز مرادف للجمع والأنس.
تصميم وديكور غرفة الطعام
كل تفصيل في غرفة الطعام يأخذه المصمم في الاعتبار

عن غرفة الطعام، تقول بيان كالندار، مهندسة العمارة الداخلية السورية التركية، إن "الحيز المنزلي المذكور هو مكان لمشاركة الذكريات واللحظات الجميلة، فطاولة الطعام تجمع أفراد الأسرة، في كل يوم، معًا، كما يتشارك أصحاب المنزل وضيوفهم الاحتفاء بالمناسبات الاجتماعية عند الجلوس إلى الطاولة. لذا، يراعي من يشتغل على تصميم وديكور غرفة الطعام أدق التفاصيل، لا سيما اختيار شكل طاولة الطعام المناسب والمريح". وتضيف أنه "في غرفة الطعام المستقلة بمساحتها، وطولية الشكل، فإن الطاولة الطولية مناسبة أكثر، أمّا في الغرفة دائرية الشكل، تحل الطاولة المستديرة. وفي الغرفة المربعة، وبعد دراسة أبعاد المكان والمساحة، يمكن اختيار الطاولة الدائرية أو طولية الشكل، بما يتفق مع هدف استغلال المساحة".
ديكور غرفة الطعام
في حال دمج ركن الطعام بغرفة الاستقبال، فإن مكان الطاولة يؤخذ في الاعتبار، كما مسار حركة من سيشغلون المكان والوظائف التي تقدمها الغرفة

وتوسّع المهدسة الحديث عن غرفة الطعام، فتقول إنه "في حال دمج ركن الطعام بغرفة الاستقبال، فإن مكان الطاولة يؤخذ في الاعتبار، كما مسار حركة من سيشغلون المكان والوظائف التي تقدمها الغرفة. في هذا الإطار، توضع الطاولة في المكان الأقرب لباب الغرفة حتى يسهل نقل الطعام، مع مراعاة خصوصية كل قسم أي الطعام والجلوس، إذ ليس من المنطقي أن يتقدم أثاث قسم المعيشة والتلفاز، مكان طاولة الطعام". وتُركّز المهندسة على فكرة إشعار الجالس في قسم الطعام المدمج بغرفة المعيشة أو الاستقبال، بأن لركن الأكل خصوصية ووظيفة محدّدة، وذلك من خلال ديكور الجدران والأرضيات والإضاءة. مثلًا: يُحدّد قسم الأكل عن طريق سجادة تفترش المساحة تحت الطاولة أو ديكور الجدار المتمركز خلفها أو بجانبها، بالتماشي مع نمط غرفة المعيشة". وتلفت إلى أن "الإنارة قد تقوم بتحديد القسم الخاص بالأكل، خصوصًا مع توافر الكثير من أشكال عناصر الإنارة؛ عند اختيار وحدة الإنارة فوق طاولة الطعام، مع مراعاة الأبعاد والأشكال المناسبة التي تنسجم مع "ستايل" المكان، هي قد تحقّق الخصوصية لركن الطعام".

وتتحدث المهندسة عن قاعدة عامة مُتعلقة بشكل الطاولة؛ في الحيز ذي المساحة الكافية، تكون الخيارات مفتوحة في شأن شكل الطاولة، التي يجب أن تتسع لأفراد الأسرة، بالإضافة إلى كرسيين إضافيين على الأقل لضيفين. أمّا إذا كانت المساحة ضيقة، فإن الطاولة المستديرة مناسبة لتوفير مساحة أكبر". وتتابع أن "كراسي الطعام المريحة مفضلة؛ مهما كانت تصاميم الأخيرة مميزة، فإن الأولوية هي لإراحة الجالسين إلى الطاولة، أثناء الجلوس".
أثاث غرفة الطعام العصرية
الأثاث الرائج هو ذلك دائري الشكل أو ذو الحواف الدائرية أوعضوي الشكل

وتجيب المهندسة عن سؤال متعلق بموضة الأثاث الخاص بغرف الطعام، فتقول: "في تركيا، كما في أجزاء كثيرة من العالم، الأثاث الرائج بصورة عامة، هو ذلك دائري الشكل أو ذو الحواف الدائرية أوعضوي الشكل (أي حوافه غير منتظمة). ينسحب ما تقدم على الأرائك والكنب وكراسي الطعام وطاولات القهوة والطاولات الجانبية وحتى عناصر الإنارة". وتزيد أن "الخامات الطبيعية تصنع الأثاث، مثل: الخشب والحجر والتيرازو، بالإضافة إلى الأسمنت، مع انتهاء موضة بديل الخشب وبديل الرخام.
اختيار الكراسي المريحة لغرفة الطعام أساسي

لناحية الأنسجة، فإن الأثاث يُنجد بأقمشة ذات ملمس ناعم أو نافر". وتضيف: "قد يستخدم الرخام في تكسية الجدران، فيما يصنع البورسلان الحديث الذي تتوافر ألواح كبيرة منه سطح الطاولة، علمًا أن البورسلان المذكور يحمل ألوانًا ونقوشًا جميلة مشابهة لعروق الرخام. لكن يتفوق البوسلان على الرخام، لناحيتي سهولة التنظيف وعدم التبقع". كما تتحدث عن المرايا التي لا تأفل موضتها، فهي تُكبّر المساحات الصغيرة وتوفّر لمسة فخمة في أي فراغ تحل فيه. لناحية الألوان، فإن دمج الرمادي بالأبيض يتراجع في سباق الموضة هذا العام، لتحل محله ألوان طبيعة دافئة، من دون التخلي عن الأبيض.

وتُنبّه المهندسة إلى التفاصيل الصغيرة واللمسات الأخيرة التي تبرز جمال طاولة الطعام، مثل: الأزهار والمفارش التي تتوضع الأطباق (سوبلا)، فإذا كان سطح الطاولة من الرخام أو البورسلان المنقوش، يجب اختيار الأطباق سادة، بعيدًا عن تلك المزخرفة. أمّا إذا كان سطح الطاولة لا يحمل أي نقوش أو زخارف، يصح اختيار أواني الطاولة ذات الألوان والأشكال الزاهية.

قد يهمك أيضا

أفكار لتزيين غرفة الطعام المودرن في رمضان 2023

 

أفكار لتزيين غرفة الطعام بشكل عصري

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عناصر ديكورات غرف الطعام المميزة في المنازل العصريّة التي ُتبرز جمالها عناصر ديكورات غرف الطعام المميزة في المنازل العصريّة التي ُتبرز جمالها



GMT 09:45 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 12:46 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 14:58 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 14:32 2023 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد إتيكيت الإحتفال بالتخرج

GMT 21:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

أحدث ألوان أحمر الشفاه لموسم ربيع 2019

GMT 05:13 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشامي فنان غير مشهور في فيلم "مولانا" المميّز

GMT 21:50 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

دراسة حديثة تؤكد أن الأمومة تحمي النساء من الموت المبكر

GMT 21:41 2016 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

حقيقة مفاجئة لهذا السبب ترتدي العروس الطرحة

GMT 05:20 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

أنماط العمل تؤثر على النوم وتسبب الأرق وارتفاع ضغط الدم

GMT 19:50 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أهمّ قواعد العناية بالشعر الخفيف والمتساقط

GMT 15:57 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد البصل

GMT 16:39 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى قمر يستعد لإحياء حفلًا في إحدى المدارس الخاصة

GMT 15:08 2019 الأحد ,05 أيار / مايو

تعيش أسبوعًا مثمرًا ملئ بالنجاحات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle